كتاب “ادرس بذكاء وليس بجهد” لـ كيفن بول

12696160_939567929432376_1476109865_n.jpg

كتاب “ادرس بذكاء وليس بجهد” لكاتبه كيفن بول، واحدٌ من أفضل الكتب في مجاله، إذ يساعد طالبي العلم للوصول لأقصى إنجاز يمكنهم تحقيقه، عبر تغيير آلية الدراسة وليس عبر تكثيفها أو زيادة الوقت المخصص لها.

يعتمد الكتاب بشكل أساسي على إدخال أنواع الذكاء المختلفة في عملية التعلم، إذ يرى كيفن أننا كلما أشركنا أنواعًا إضافية من الذكاء أثناء التعلم كلما كان التحصيل أفضل، وأنواع الذكاء سبعة: اللغوي، والمنطقي، والموسيقي، والمرئي، والبدني، والتواصل مع الآخرين، والتواصل مع الذات.

يتناول الكتاب في جزئه الثاني نصائح شاملة حول جلسة الدراسة، بدءًا من تجهيز مكان المذاكرة من إضاءة وجلوس وجعل ما تحتاجه بمتناول يدك وابتعادك عن الملهيات، إلى تجهيز الوعي والاستعداد العقلي من خلال كتابة الغايات والأهداف، ليتحدث بعدها عن الذاكرة ومراحلها ومشكلة النسيان وكيفية تحسين الذاكرة للاستذكار.

وعن مشكلة التشتّت يعالج الكتاب مطولًا موضوع التركيز، والعوامل الخارجية والداخلية التي قد تؤثر عليه، ليتناول بعدها 12 قاعدة أساسية تجمع مهارات التعلم، وهي في معظمها نفسية قائمة على الوعي والاستعداد والتنظيم والانضباط وعدم الخوف من الخطأ.

ولئن كان كل ما ذكرنا قد يرتبط بالدراسة بشكل مباشر، فإن الفصول التالية تصلح للجميع، وبشكل خاص الجزء الثالث الذي يتناول فيه صندوق أدوات كل منا، وفيه يتوسع كيفن بول بالحديث عن تحديد الأهداف والدوافع وكيفية كتابتها ومراجعتها باستمرار، ويفرق بين أنواع الأهداف، طويلة أو قصيرة أو متوسطة الأمد، ليأتي بعدها على مهارة إدارة الوقت وتنظيم القوائم والجداول اليومية والأسبوعية المساعدة على ذلك.

في الأقسام التالية سنقرأ عن أدوات أساسية يطرحها الكتاب للاستذكار، ونصائح خاصة للاستعداد للامتحانات والتركيز فيها، وأساليب الحفاظ على النجاح والتميز.

يختتم الكتاب بجزئه الرابع الذي يلخص أدوات التميز وأهم التلميحات، ولا ينسى أن يدرج “دليل استذكار طوارئ مكثف في خمسة أيام”، للحالات الحرجة.

يقع الكتاب في 211 صفحة مقسمة على أربعة أجزاء، وهو من نشر مكتبة جرير، ومتاح للشراء إلكترونيًا عبر قارئ جرير الإلكتروني.

اقتباسات من الكتاب:

“إن العديد من الفاشلين في هذا العالم هم هؤلاء الأشخاص الذين لم يدركوا مدى قربهم من النجاح لحظة استسلامهم للفشل”، توماس أديسون.

“العبقرية لا تزيد كثيرًا عن القدرة على إدراك الأشياء بطريقة غير مألوفة”، ويليام جيمس.

“العقل يشبه المظلة، فهو يعمل فقط عندما يكون مفتوحًا”.

تابعنا على تويتر


Top