عسيري: مستعدون لقصف تنظيم “الدولة” من قاعدة إنجرليك

7874.jpg

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، أحمد عسيري، مساء الاثنين 29 شباط، أن المملكة مستعدة في الوقت الراهن، لقصف تنظيم “الدولة” من قاعدة إنجيرليك الجوية جنوب تركيا، ضمن خطة التوغل البري لقتال التنظيم في سوريا.

ووصلت أربع مقاتلات سعودية الأسبوع الماضي إلى القاعدة، بحسب السلطات التركية، لكن عسيري أكد، في حديثه لوكالة “رويترز”، أن المقاتلات “لم تشارك حتى الآن في أي هجمات”.

المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية قال إن وزراء دفاع التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة”، بحثوا إمكانية توغل بري في سوريا قبل أسبوعين، إلا أنهم لم يتخذوا قرارًا حتى الآن.

وأوضح عسيري أن الخطوة نوقشت قبل أسبوعين في بروكسل، على المستوى السياسي لكنها لم تناقش كمهمة عسكرية، مضيفًا “بمجرد اتخاذ قرار بشأن عدد القوات، وكيف سترسل، وإلى أين، سنشارك في ذلك”.

عسيري اعتبر أنه ينبغي دراسة التوغل البري في سوريا على المستوى العسكري، “بشكل مستفيض مع الخبراء العسكريين لضمان أن تكون لدينا خطة”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية رحبت بقرار السعودية حول إمكانية إرسال قواتها البرية إلى سوريا لقتال تنظيم “الدولة”، موضحة أن “هناك مسائل كثيرة يجب مناقشتها بشأن توغل محتمل”.

واعتبر جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه يجب مناقشة “كل ما يتعلق بما ستفعله القوات، والتشكيلة التي ستكون عليها، وكيف ستحتاج إلى دعم من التحالف”.

ويخوض التحالف الدولي بقيادة واشنطن عمليات جوية ضد التنظيم، منذ أيلول 2014، إلا أن نشر قوات برية لقتاله سيكون الأول من نوعه إذا اتفق عليه وجرى تنفيذه.

تابعنا على تويتر


Top