الجواز السوري في المرتبة الخامسة بين أسوأ عشرة جوازات بالعالم

syrianpassport.jpg

احتل الجواز السوري المرتبة الخامسة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، بحسب تقرير لمؤسسة “Henley @ Partners”، أمس الثلاثاء 1 آذار.

ويتم تصنيف الدول، في المؤسسة الأولى عالميًا في مجال البحوث المتعلقة بالمواطنة، بحسب عدد البلدان التي يمكن للمواطن زيارتها دون تأشيرة دخول، وجاءت سوريا بالمرتبة الخامسة في ذيل القائمة، إذ يستطيع مواطنوها السفر إلى 32 دولة فقط دون فيزا.

أما أسوأ جواز في العالم فكان من نصيب أفغانستان إذ يسمح لمواطنيها بالدخول إلى 25 دولة فقط، ومن ثم باكستان بـ 29 دولة، والعراق بـ 30 دولة، والصومال تسبق سوريا بالترتيب وبـ 31 دولة.

سادسًا تأتي ليبيا ويسمح لمواطنيها دخول 36 دولة، بينما يشترك أكثر من دولة في المركز السابع منها إيران والسودان وفلسطين، ثم جنوب السودان واليمن في المرتبة الثامنة، وتحتل لبنان المرتبة التاسعة إلى جانب ثلاث دول أخرى، بينما تقع كوريا الشمالية وميانمار في المرتبة العاشرة.

وفيما يتعلق بأفضل جواز في العالم، فكان من نصيب الجواز الألماني الذي يستطيع حامله الدخول إلى 177 دولة دون تأشيرة دخول، وجاء في المرتبة الثانية الجواز السويدي بـ 176 دولة.

وحلت دولة الأمارات العربية المتحدة في أفضل جواز عربي بالمرتبة 38 عالميًا، إذ يسمح لحامليه دخول 122 دولة دون تأشيرة دخول، ثم الكويت بالمرتبة 57 بـ 82 دولة، وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 69 ويستطيع مواطنوها الدخول إلى 69 دولة.

ويعود تدني قيمة الجواز السوري لعدة  أسباب منها: الحرب الدائرة منذ خمس سنوات، وفرض عدد من الدول فيزا على السوريين الذين فروا جراء الحرب، وكان آخرها تركيا التي فرضت تأشيرة دخول على القادمين إليها بعد دخول حوالي ثلاثة ملايين سوري إليها في الأعوام الأربعة السابقة.

تابعنا على تويتر


Top