كيلو “العوجا” في دمشق بنصف راتب الموظف الحكومي

3uoja12345.jpg

وصل سعر كيلو الغرام من حبات “العوجا” الشعبية في دمشق إلى 10 آلاف ليرة من النوع الأول و5 آلاف من النوع الثاني والثالث.

ونقلت صفحة “دمشق الآن – اقتصاد”، الموالية للنظام الأسعار، اليوم الأربعاء 2 آذار، في وقتٍ بدأت فيه “بسطات العوجا” الانتشار في أحياء دمشق وأسواقها.

ويبلغ متوسط راتب الموظفين الحكومين قرابة حوالي 20 ألف ليرة سورية، ما يعني أن كيلو العوجا يبلغ نصف الراتب، بينما قال رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها، عدنان دخاخني، أن راتب الموظف السوري يجب أن يتجاوز 90 ألف ليرة سورية ليستطيع تأمين قوت يومه اليوم.

ولاقى سعر “العوجا” موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل أحدهم في تعليقه على منشور الصفحة “هل هذا السعر في المصرف المركزي أم في السوق السوداء؟”، مطالبًا المعنيين بالتدخل لخفض الأسعار.

وكتب آخر في تعليقه “إذا عوجا وسعرها مرتفع فكيف إذ لم تكن عوجا؟”، فيما استغربت إحداهن من ارتفاع سعرها رغم أنها إنتاج محلي ولا ترتبط بالدولار.

وينتهي موسم العوجا بسرعة إذ لا تستمر أكثر من شهر واحد، لذلك كان السوروين يتسابقون على شرائها.

وفي بقية الأسعار بلغ كيلو الكوسا في دمشق حوالي 500 ليرة سوررية، و البطاطا 200 ليرة، والخيار  300 ليرة، والموز 350 ليرة، فيما بلغ كيلو اللحمة حوالي 4400.

ويبقى المواطن السوري الذي فرض على نفسه وعائلته حمية غذائية نتيجة عدم قدرته على تأمين الغذاء، ضحية شجع التجار وتقصير القائمين على المراقبة والمحاسبة.

تابعنا على تويتر


Top