العيش داخل فايرفوكس


جريدة عنب بلدي – العدد 53 – الأحد – 24-2-2013

 31

من المألوف ربّما أن نسمع عن بعض الأشخاص الذين يتّخذون أماكنًا غريبة للعيش، العيش داخل مقطورة قطار خشبيّ مثلَا، أو داخل عربة صغيرة تجرّها دراجة، أو حتى داخل برميل! (كما كان يفعل الفيلسوف الشهير ديوجن)، لكن لا نظن بأن معظمنا سمع بالعيش داخل برنامج!

لكن إن لم تسمع بها أيها الصديق فهذا لا يعني أنها غير موجودة، فهناك الكثير والكثير من مهووسي برامج معيّنة، يحولونها لتكون صالحة للعيش بداخلها، فبعد تشغيل جهاز الحاسب كل ما عليك فعله هو فتح برنامجك المفضل، لتقضي من خلاله كل أعمالك، ولا تغلقه حتى ترغب بإطفاء الجهاز، نعلم بأنه سينقصك في كل الأحوال مطحنة بُن، ومرحاض صغير، لكن لنقل أنه يمكنك أن تتأقلم مع الحالة عمومًا… 🙂

الفايرفوكس (أو فَيرفُكس بإملاء مؤسسة موزيلا) هو واحد من أشهر البرامج التي تجد الكثيرين ممن يعيشون بداخله، وهو حقيقة يستحق ذلك، فما يمكنك فعله عن طريق متجر الإضافات (Add-ones) يعادل كل ما يمكنك أن تقوم به خارج البرنامج تقريبًا.

37• للتعامل مع الإضافات يمكنك التوجه إلى أدوات > إضافات (tools<add-ones)، وبكتابة اسم الإضافة في مربع البحث والضغط على زر الإدخال (enter) ستظهر لك قائمة بالنتائج، وعند اختيار أحدها سترى زر التثبيت بجانب اسم الإضافة من الناحية اليمنى، سننتظر قليلًا لاكتمال التحميل وبعدها قد نضطر لإعادة تشغيل البرنامج لتفعيل الإضافة.

37• إذا كنت تستخدم برنامج خارجي كمدير تحميل (InternetDownloadManager على سبيل المثال) فجرّب إضافة DownThemAll، فهي مدير تحميل متكامل وسريع للغاية.

37• هل تصادفك بعض الصور الرائعة على الشبكة، والتي ترغب بالاحتفاظ بها أو مشاركتها أصدقائك، لكنها تحتاج إلى بعض التعديلات، جرب PixlrGrabber ولن تصدق أنه مجرد إضافة للبرنامج.

37• «منذ بدء التاريخ وحتى تعرّفي على الفايرفوكس كنت أمضي وقتًا طويلًا في البحث عن زر لتحميل مقاطع الفيديو من موقع اليوتيوب، ثم اكتشفت بأن الشركة لا تتيح مثل هذه الميزة»، لكن مع FlashVideoDownloader أصبح بإمكانك فعل ذلك، ومع كافة المواقع… «شكرًا ماما موزيلا»

37• ستسرّ للغاية عندما تجرّب قاموس ImTranslator الذي يدعم 66 لغة، من بينها العربية، ويعطيك إمكانية تحديد مصدر قاعدة بياناته، فبينما يفضّل البعض قاموس جوجل، يرغب الكثيرون باستخدام قواميس بيبيلون العريقة.

37• إذا كنت تشارك بفعاليّة على مواقع الشبكات الاجتماعيّة وغيرها بإبداء رأيك، فجرّب صديقي Arabicspell-checking لتفعيل التدقيق الإملائي أثناء الكتابة.

37• كما يمكن عن طريق إضافة Scarpbook أن تحفظ الصفحات التي تريد بنقرة زر واحدة، وبسرعة كاملة، لقراءتها لاحقًا (عند انقطاع الاتصال مثلًا)، كما يمكن الاستفادة من الإضافة بإجراء البحوث، فيمكنك مثلًا أن تفتح عشرين صفحة، وتقوم بحفظها جميعًا بنقرة زر واحدة، ويمكنك إجراء عملية بحث داخلها، كما يمكن استخدام أقلام التلوين لتعليم المقاطع المهمة للعودة لها لاحقًا، أو استخدام تعاليقك الشخصيّة، ويمكن لهذه الإضافة أن تحفظ الصفحة التي تريد مع عمق ما للروابط، فمثلًا لو اخترت حفظ الصفحة بعمق 2 للروابط، هذا يعني أن كل الصفحات التي تقود لها الروابط الموجودة في هذه الصفحة سوف يتم حفظها أيضًا لتعمل دون اتصال، وكذلك كل الروابط الموجودة داخل هذه الصفحات الأخرى (عمقين).

حقيقةً لا يمكن التوقف أبدًا عن تعداد إضافات فايرفوكس الرائعة، فقط قم بالبحث عما تريد، ولا تستخدم ما لا يلزم، حتى لا تثقل المتصفح.

إنها الحياة داخل فايرفوكس.

تابعنا على تويتر


Top