النظام السوري يشتري 20 ألف برميل نفط يوميًا من تنظيم “الدولة”

650_433_0143818491589382.jpg

حقول جزل النفطية في ريف حمص- صورة أرشيفية

قال محللون إنّ النظام السوري يشتري يوميًا نحو 20 ألف برميل من النفط من تنظيم “الدولة”، مستبعدين أن يعلن التنظيم إفلاسه في أي وقت قريب.

وأوضح يزيد الصايغ، المحلل بمؤسسة كارنيج اندومينت لأبحاث السلام العالمي، في مقابلة مع CNN اليوم السبت 5 شباط 2016، أن سيطرة داعش على مدينة تدمر بالإضافة إلى حقلين للغاز ومحطات للضخ تعرف بـ T3 دفع بالنظام السوري إلى التفاوض مع التنظيم، في سبيل “الحفاظ على استمرارية تدفق الغاز من الحقول الشرقية إلى معامل الطاقة التابعة لنظام، مقابل دفعات مالية أو استمرار تزويد تلك المناطق بالكهرباء”.

وقال آدم سزبين، نائب الوزير المالية الأمريكي لشؤون الإرهاب والاستخبارات التمويلية، إن “الطرفين (داعش والنظام السوري) يحاولان قتل بعضهما البعض في الوقت الذي يرتبطان به بتجارة حجمها ملايين الدولارات”.

ويعد رجل الأعمال السوري جورج حسواني الوسيط الأبرز بين النظام السوري وتنظيم “الدولة”، في تجارة النفط بين الطرفين، ويلقب على أنه “وسيط فوق العادة”. وقد فرضت عليه عقوبات من الاتحاد الأوروبي وأمريكا، وعلل الأوروبيون العقوبات لكونه “عمل كوسيط تعاقدي بين داعش والحكومة السورية”، وذلك من خلال شركته هيسكو العاملة في سوريا.

تابعنا على تويتر


Top