إيران تخفض الرسوم الجمركية على البضائع السورية

syria-iran12346122.jpg

وافقت الحكومة الإيرانية على تخفيض الرسوم الجمركية للبضائع السورية، ابتداءً من نيسان المقبل.

جاء ذلك على لسان رئيس “اتحاد المصدّرين السوري”، محمد السواح، خلال اجتماع عُقِد في الاتحاد، أمس الأحد 7 آذار، إذ أوضح أن السوق الإيراني انفتح على مصراعيه أمام البضائع السورية، بعد قرار الحكومة الإيرانية تخفيض الجمارك الإيرانية للبضائع السورية لـ 4%، على حد قوله.

ونقل موقع الاقتصادي عن السواح قوله إن اتحاد المصدّرين أرسل شحنة لإيران تكفّل بنقلها على حسابه، لتفعيل الاتفاقية التي كانت مطبّقة على البضائع الإيرانية الداخلة إلى سوريا فقط.

من جهته أكد الملحق التجاري في السفارة الإيرانية بدمشق، علي كاظميني، تخفيض الرسوم، وأن السلطات الإيرانية أبلغت الجمارك بهذا القرار.

وكان النظام السوري بدأ باستنزاف الخط الائتماني الثالث الذي وقعه مع إيران في 2015 بقيمة مليار دولار عن طريق استيراد أدوية وبضائع، بعدما استنزف الخطين السابقين، وكان الأول في كانون الثاني 2013 بقيمة مليار دولار، أما الثاني في شهر آب من نفس العام بقيمة 3.6 مليارات دولار.

وسعت إيران إلى تقديم الدعم الاقتصادي لحليفها في سوريا إلى جانب الدعم العسكري، وخاصة بعد الانهيار الحاد الذي عاناه الاقتصاد السوري، ويرى مراقبون أن هذه الاتفاقيات تمنح النظام الإيراني سيطرة كاملة على قطاعات الإنتاج في سوريا.

تابعنا على تويتر


Top