روحاني ردًا على اقتراح فدرلة سوريا: لا نوافق على كل خطوات روسيا

roh34.jpg

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن إيران مع وحدة الأراضي السورية وسيادتها على كامل أراضيها، وإن مستقبل سوريا يحدده شعبها.

وأضاف روحاني، في مؤتمر صحفي أمس الأحد 6 آذار، إن إيران تنسق مع روسيا سواء عن طريق الهاتف أو تبادل الوفود بين البلدين، إلا أن هذا لا يعني أن طهران توافق على أي خطوة تقوم بها روسيا فوق الأراضي السورية.

الرئيس الإيراني أوضح أنه أبلغ روسيا والآخرين، بأن سيادة سوريا ووحدة أراضيها مهم بالنسبة لنا ومبدأ يحظى بتأكيدنا.

كلام روحاني جاء ردًا على المقترح الروسي الذي أعلنه نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الأسبوع الماضي بإنشاء جمهورية فيدرالية في سوريا، الأمر الذي لاقى تأييدًا من حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أعلن الشهر الماضي، أنه في حال فشلت الهدنة في سوريا فمن الصعب إبقاء سوريا موحدة وأن هناك خطة بديلة للتعامل مع الوضع السورية.

ومن جهة أخرى، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن مبعوث الرئيس الروسي نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، وصل مساء أمس، إلى العاصمة الإيرانية طهران، تلبية لدعوة وجهها له نظيره الإيراني، حسين أمير عبداللهيان.

وتأتي تصريحات فدرلة سوريا في وقت تستعد الدول الكبرى لاستئناف محادثات جنيف بين النظام والمعارضة السورية في العاشر من الشهر الجاري.

اقرأ أيضًا ملفًا موسعًا عن: “فدرلة” سوريا.. خلط للأوراق وسعي روسي لحفظ ماء وجه النظام.

تابعنا على تويتر


Top