“سوريات ثائرات” يعتصمن في تركيا بمناسبة عيد المرأة العالمي

45457785333.jpg

من الاعتصام في مدينة غازي عينتاب التركية - الثلاثاء 8 آذار 2016.

بمناسبة عيد المرأة العالمي، نظمت مجموعة من النساء السوريات اعتصامًا تضامنيًا، اليوم الثلاثاء 8 آذار، في مدينة غازي عينتاب التركية.

وبحسب بيان للمجموعة، حصلت عنب بلدي على نسخة منه، فإن “مجموعة من نساء العالم في مختلف أصقاع الأرض، اجتمعن ليحيين ذكرى أول إضراب نسوي لعاملات أمريكيات في أوائل القرن المنصرم، كان فاتحة لمسيرة نضالية تطالب بالحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة في كل بلدان العالم”.

البيان أوضح أن “عددًا من النساء السوريات اجتمعن في أرض ليست أرضنا، وقلوبنا مثقلة بهموم وطن نتطلع أن يجمعنا على أرضه، لإحياء مرور العام الخامس من دخول المرأة السورية في صمودها الأسطوري أمام أعتى آلة إجرامية عرفتها البشرية ، أصابت فيها المرأة ما أصاب الشعب السوري من ويلات وكوارث، جرّاء مطالبتها بالحرية والخلاص”.

واعتبر البيان أن المرأة السورية نالت الشرف في أنها كانت من الأوائل ممّن أطلقوا صرخة الحرية، مشيرًا إلى أن “60% من تنسيقيات الثورة السورية كانت من النساء”.

ورغم التراجع الشكلي في دورها بعد مرحلة العسكرة للثورة السورية إلاّ أن المرأة السورية “مازالت تقاوم وتدفع الضريبة مضاعفة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية”، وفق البيان.

ووجهت المجموعة في ختام بيانها دعوة إلى كافة نساء العالم، والمنظمات التي عملت مع السوريات، “لنقول إن قضيتنا قضية حرية، وحق في حياة حرة كريمة”، مطالبة ببذل الجهد في الضغط، “للسعي الجدّي نحو وقف معاناتنا المستمرة”.

تابعنا على تويتر


Top