تركيا: لن نعيد اللاجئين في اليونان إلى أراضينا

112233.jpg

الوزير التركي المكلف بالشؤون الأوروبية، فولكان بوزكير.

أعلن الوزير التركي المكلف بالشؤون الأوروبية، فولكان بوزكير، اليوم الخميس 10 آذار، أن تركيا لن تعيد اللاجئين في الجزر اليونانية إلى أراضيها، في إطار مشروع الاتفاق الذي بحثته أنقرة الاثنين الماضي، مع الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

واعتبر بوزكير في مقابلة مع وكالة الأناضول أن “الاقتراح الذي قدمته تركيا لا يشمل اللاجئين على الجزر اليونانية”، موضحًا أن الذين سيشملهم قرار الإعادة “يقدرون بعشرات الآلاف وليس بالملايين”.

الاقتراح التي عرضته تركيا، الاثنين الماضي، خلال قمة عقدت في بروكسل بهدف مواجهة التدفق الفوضوي للاجئين إلى أوروبا، تنص على إعادة جميع اللاجئين الذين وصلوا اليونان بشكل غير شرعي إلى تركيا، بينما يتعهد الأوروبيون بقبول طالب لجوء سوري على أراضيهم مقابل كل لاجئ يعاد إلى تركيا.

وتطالب أنقرة بزيادة المساعدة الأوروبية لها بحلول عام 2018، من ثلاثة مليارات يورو إلى ستة، إضافة إلى إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، وفتح مفاوضات فورية حول خمسة فصول جديدة لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يعقد وزراء داخلية الدول الأعضاء في الاتحاد، اليوم الخميس، اجتماعًا على مدى يومين في بروكسل، لبحث أزمة اللجوء، وخطة العمل بعد إغلاق طريق البلقان بشكل نهائي أمام اللاجئين.

ويرى دبلوماسيون أن الاقتراحات التركية “تحتاج إلى مزيد من البحث، بين رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، وأنقرة، قبل أن تطرح للنقاش على الدول الأعضاء في الاتحاد”.

تابعنا على تويتر


Top