ما الذي تعرفه عن دواء توبلكسيل؟

Toplexil-0-33-mgml-sans-sucre-20221_2_1433246682.jpg

هو شراب مشهور بين الناس، ويحتوي على أربعة مواد فعالة تعمل بتكامل فيما بينها وهي: باراسيتامول الذي يعمل كخافض للحرارة ومسكن، أوكسوميمازين وهو مضاد للهيستامين ومضاد للحساسية التي تسبب السعال، جوايافينيزين الذي يعمل على طرد البلغم من القناة التنفسية للتخلص منه، وبنزوات الصوديوم المذيب للبلغم الذي يعمل على زيادة سيولته في الطرق التنفسية.

ولذلك فإنه يستخدم لعلاج السعال الجاف، والسعال المصحوب بالبلغم، وفي كل حالات السعال المصاحبة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي كالالتهاب الأنفي البلعومي والتهاب الحنجرة والتهاب القصبات، وفي حالات تهيج القناة التنفسية بواسطة الأبخرة أو الغازات أو التدخين، وفي السعال الديكي، والسعال الليلي المشابه للسعال الديكي، والسعال المصاحب للقيء، وفي حالات حساسية الجهاز التنفسي، والنوبات التشنجية القصبية المزمنة.

معلومات دوائية

يتوافر هذا الدواء في الصيدليات على شكل شراب ضمن زجاجة تحوي 125 مل، يصرف بدون وصفة طبية، ويجب توزيع الجرعة اليومية التي يتم تناولها على 2-3 دفعات على مدار اليوم، وتعطى هذه الجرعة على الشكل التالي:

الأطفال:

أقل من سنة من 1 – 2 ملعقة صغيرة في اليوم.

من 1 إلى 4 سنوات من 2 – 4 ملعقة صغيرة في اليوم.

أكبر من 4 سنوات من 3 – 5 ملعقة صغيرة في اليوم.

البالغون:

من1 – 2 ملعقة 2 – 3 مرات يوميا، وفي حالات السعال الليلي يمكن زيادة الجرعة التي تؤخذ في المساء.

تحذيرات

قد يسبب الدواء النعاس، واضطرابات هضمية، وزيادة لزوجة إفرازات الشعب الهوائية، وجفاف الفم، واضطراب في الرؤية، وإمساك، واحتباس البول، وتشوش ذهني لدى كبار السن، وفى حالات نادرة يحدث زيادة في نشاط الأطفال.

لا توجد معلومات كافية عن تأثير هذا الدواء أثناء الرضاعة والحمل، بسبب وجود أوكسوميمازين الذي يصنف ضمن الفئة C من حيث التأثير على الحمل، ولذلك فإنه يعتبر غير آمن.

يحتوى هذا المستحضر على سكروز، ولذلك لا يستخدم لمرضى السكر.

ينبغي الحذر عند استعمال أدوية أخرى تحتوي علي باراسيتامول في نفس الوقت مع توبلكسيل خشية تناول جرعة مفرطة من باراسيتامول وحدوث أذية كبدية.

يجب تجنب القيادة أو الأعمال الخطرة عند تناول توبلكسيل لما يسببه من نعاس وخلل باليقظة.

تابعنا على تويتر


Top