صبرا من جنيف: لدينا هواجس بخصوص مواقف واشنطن الملتبسة

78541.jpg

جورج صبرا وأسعد الزعبي في جنيف - السبت 12 آذار 2016 (رويترز).

دعا جورج صبرا، نائب رئيس هيئة المفاوضات السورية، واشنطن للالتزام بمرجعيات المفاوضات السورية، اليوم الأحد 13 آذار.

وأوضح صبرا في حديثه لقناة الجزيرة اليوم، أن المعارضة لديها “هواجس تجاه المواقف الأميركية الملتبسة”، مشيرًا إلى أن “أي تصعيد للعنف من قبل النظام وروسيا خلال المفاوضات من شأنه تهديد الاستمرار بها”.

بدوره اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، من السعودية اليوم ، أن أعمال العنف في سوريا، تراجعت بنسبة تتراوح بين 80 إلى 90%، منذ بدء تطبيق اتفاق “وقف الأعمال العدائية”.

ولفت كيري إلى أنه “لا تزال هناك مناطق حولها علامات استفهام، ونحن نعتمد على الروس والإيرانيين للقيام بدورهما الذي اتفق عليه لمتابعة التزام نظام بشار الأسد”.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن مصدر فرنسي قوله، إن باريس قلقة من اتجاه أميركي للعمل على الملف السوري بشكل منفرد مع روسيا، و “تناسي” الدول الأخرى، ومن بينها فرنسا وبريطانيا والسعودية وتركيا.

في سياق متصل دعت كل من فرنسا وبريطانيا، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأحد، إلى التنسيق “بشكل أفضل” حول القضية السورية.

ويزور كيري العاصمة الفرنسية باريس، اليوم، لإجراء مباحثات مع نظرائه من دول أوروبية حول التسوية السورية قبل بدء مفاوضات جنيف، بينهم وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرلوت، ووزير خارجية ألمانيا، فرانك فالتر شتاينماير، إضافة إلى نظيريه البريطاني، فيليب هاموند، والإيطالي باولو جنتيلوني.

ووافقت المعارضة السورية والنظام على حضور مباحثات جنيف المقرر عقدها، غدًا الاثنين، تحت رعاية الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل، لكن المعارضة تصر على الانتقال السياسي للسلطة، بينما يؤكد النظام تشبثه بالحكم، وتسييره لانتخابات متوقعة خلال 18 شهرًا.

وتؤكد المعارضة على ضرورة العمل على تنفيذ القرارات الدولية، وخاصة مواد 12 و13 و14 من قرار مجلس الأمن (2254/2015)، والتي تنص على رفع الحصار عن المناطق والمدن والبلدات المحاصرة، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المعتقلين.

تابعنا على تويتر


Top