الروس يبدأون الانسحاب من سوريا الثلاثاء المقبل

butin12345609827345.jpg

أعطى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمرًا لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بسحب القوات الرئيسية من سوريا بدءًا من يوم غد الثلاثاء.

ونقلت قناة روسيا اليوم، عن الكرملين، اليوم الاثنين 14 آذار، أن بوتين نسق مع الأسد بخصوص بدء سحب القوات، الأمر الذي أكدته وكالة “رويترز”.

وجاء قرار بوتين عقب لقاء ثلاثي جمعه بشويغو ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، في الكرملين اليوم، ويتزامن مع بدء اليوم الأول من مفاوضات جنيف بين المعارضة السورية والنظام.

واعتبر بوتين أن “المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا أنجزت”، بينما ذكرت صفحة “رئاسة الجمهورية السورية” عبر فيسبوك، بعد نصف ساعة من إعلان بوتين، أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اتفق مع بوتين باتصال هاتفي على “تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سوريا، بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية”.

وأضافت الصفحة أن الجانبان اتفقا على “استمرار وقف الأعمال القتالية، مع استمرار دعم روسيا الاتحادية لسورية في مكافحة الإرهاب”.

ووثق ناشطون ظهر اليوم مغادرة مقاتلات حربية روسية من مطار حميميم، إلا أن وسائل إعلام روسية رجحت السبب “لإجراءات تبديل طواقم الطائرات”.

وبدأت روسيا غاراتها في سوريا، 30 أيلول الماضي، واستهدفت مناطق عدة كما ساندت الأسد ودعمت تقدمه في مناطق مختلفة، بينما وثقت المنظمات الحقوقية مئات الضحايا من المدنيين إثر القصف الروسي.

تابعنا على تويتر


Top