سوريا في المرتبة التاسعة عربيًا باحتياطي الذهب.. وسعره يحلّق محليًا

dhb34.jpg

احتلت سوريا المرتبة التاسعة في ترتيب الدول العربية من حيث احتياطيات الذهب، بحسب بيان صادر عن مجلس الذهب العالمي.

وأعلن بيان المجلس، الصادر أمس الثلاثاء 15 آذار، أن سوريا تملك 25.8 طنًا من الذهب، محتلة المرتبة التاسعة عربيًا، على مستوى الدول العربية والتي تصدرتها المملكة العربية السعودية بـ 322.9 طن من الذهب، وهي في المرتبة 16 عالميًا.

وجاءت لبنان في المرتبة الثانية عربيًا والـ 19 عالميًا، بما مجموعه 286.8 طن من الذهب، بينما احتلت الجزائر المركز الثالث بنحو 173.6 طن من الذهب، وليبيا المركز الرابع بـ 116.6 طن ذهب.

أما المرتبة الأولى عالميًا فكانت من نصيب الولايات المتحدة، باحتياطي بلغ 8133.5 طن، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثانية عالميًا، باحتياطيات وصلت لـ 3381 طنًا.

ويأتي التصنيف في وقت وصل فيه سعر غرام الذهب في سوريا إلى أسعار قياسية، إذ بلغ سعر الغرام عيار- 21 إلى 16 ألف ليرة سورية، مرتفعًا حوالي 400 ليرة في يوم واحد، و800 ليرة سورية عن الأسبوع الماضي.

ويأتي ارتفاع الذهب بعد يومين من إعلان روسيا سحب قواتها من سوريا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الدولار إلى أسعار قياسية بوصوله إلى حدود 470 ليرة سورية.

وكان عضو جمعية الصاغة بدمشق، إلياس ملكية، قال إن الارتفاع الحالي هو نتيجة التأثر بحالة التذبذب والتباين في سعر الأونصة العالمية، بالتوازي مع تغيرات سعر الصرف محليًا.

تابعنا على تويتر


Top