قادة الاتحاد الأوربي يعرضون اتفاقهم بشأن اللاجئين على تركيا

dwod34.jpg

توصل قادة الاتحاد الأوروبي، بعد مفاوضات طويلة، إلى اتفاق بشأن أزمة اللاجئين، وسيعرض على رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، اليوم الجمعة 18 آذار.

ونقلت شبكة BBC عن رئيس وزراء لوكسمبورغ، إغزافييه باتيل، قوله إنه بحسب الاتفاق سيتم توطين سوري مقيم في مخيمات اللاجئين التركية في أوروبا، مقابل كل سوري يعاد من اليونان.

وأضاف باتيل أنه مقابل ذلك سيعرض الاتحاد الأوربي على تركيا مساعدات مالية، وسيسمح للمواطنين الأتراك بالدخول لأوروبا بلا تأشيرة.

من جهته أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، أن 28 دولة، صادقت على مقترح سيناقش مع تركيا، مؤكدًا أنه “غير ضامن لنهاية سعيدة لهذا النقاش”.

المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، طلبت من تركيا الوفاء بالمعايير الدولية الخاصة بتقديم الحماية للاجئين، مؤكدًة أن التوطين القانوني للاجئين السوريين يمكن أن يبدأ بعد عدة أيام من عودة أول مجموعة من اليونان.

وكانت أنقرة قدمت في 7 آذار الجاري، لقادة الاتحاد الأوروبي في اجتماع بروكسي، مقترحات جديدة لمعالجة أزمة المهاجرين، مطالبة بمنحها مساعدات مالية إضافية وتسريع عملية مفاوضات عضويتها في الاتحاد الأوروبي، ووضع برنامج أكثر تحررًا بشأن منح التأشيرات، بينما أرجأ الاتحاد الأوروبي بإرجاء اتخاذ قرار في هذا الصدد حتى انعقاد القمة.

تابعنا على تويتر


Top