تشفير الملفات بواسطة برنامج AESCrypt

جريدة عنب بلدي – العدد 54 – الأحد – 3-3-2013
33
لم يعد خافيًا على أحد أهمية المعلومات والبيانات في العالم الافتراضي وانعكاسها على الواقع على أختلاف أنواعها وحجمها،  لما تشكله من مخزون ثقافي وسياسي وعلمي واقتصادي وتاريخي أيضًا، وخصوصًا في أيام الربيع العربي ودورها كمصدر للخبر وتوثيق للأحداث وما تقدمه ك مصدر تخطيط وتصور للمراحل المستقبلية، إذ كان لزامًا على الناشطين الحفاظ على معلوماتهم من الضياع أو وقوعها في أيدي جهات معينة يمكن استغلالها ضدهم أو كشف خطط وأسرار خاصة.

سنستعرض في هذ العدد أحد طرق حفظ المعلومات بعيدًا عن أعين المتطفلين والمتربصين بما يسمى التشفير، إذ يعتبر التشفير أحد أهم طرق تعمية البيانات عن طريق طمس معالمها وإخفائها عن أعين الآخرين وعدم إمكانية كشفها إلا من صاحب العلاقة.

برنامج AESCrypt هو أحد أبسط برامج التشفير وأسهلها على الإطلاق، نظرًا لصغر حجمه، ولا يحتاج لخبرة للتعامل معه أو معرفة مسبقة بطرق التعمية.

• اتبع التعليمات التالية:

قم بالتوجه إلى الرابط التالي:

https://www.aescrypt.com/download/

قم بتحميل البرنامج عبر النقر على أحد الروابط التي تظهر أمامك، بالاعتماد على نظام التشغيل الخاص بك.

في حال كان نظام التشغيل لديك هو ويندوز 32 أو 64 قم باختيار أحد الخيارين:

•  AESCryptexecutable (Windows 64-bitGUI)

•  AESCryptexecutable (Windows 32-bitGUI)

بعد تحميل البرنامج قم بتنصيبه على جهازك عبر الضغط على أيقونة Setup.exe ثم اتبع خيارات التنصيب عبر النقر على زر التالي|Next  ثم انتظر حتى انتهاء التنصيب.

قم بتحديد الملف المطلوب تشفيره (صورة، ملف نصي، مقطع فيديو، مخططات، …..) عبر النقر عليه بالزر الأيمن للماوس واختر خيار AESEncrypt.

كما هو موضح بالشكل التالي:
34

قم بتحديد كلمة مرور مناسبة للملف ثم اعد كتابتها مرة أخرى للتأكيد.

ستلاحظ ظهور ملف نفس الاسم ضمن المجلد ولكن في مع لاحقة إضافية مختلفة .aes مع عدم إمكانية فتح الملف، إذ يبدو عند محاولة فتحه وكأنه ملف معطوب.

قم بحذف الملف الأصلي بواسطة أحد برامج الحذف الآمن التي تحدثنا عنها في أعداد سابقة ( Eraser, FileShredder , CCleaner.. )، حتى لا يسهل استرجاعه.

لإعادة فك التشفير عن الملف، قم بالنقر عليه بالزر الأيمن للماوس واختر خيار AESDecrypt

ستلاحظ ظهور الملف بدون تشفير من جديد مع الاحتفاظ بالملف المشفر.

ملاحظة:
قم بتسمية الملف المشفر, باسم غير موحي لمضمون محتواه, حتى لا يثير اهتمام الآخرين, واستعماله كوسيلة للضغط على الناشط للإفصاح عن كلمة المرور ومحتوى الملف.

تابعنا على تويتر


Top