8 مليارات ليرة عوائد التعليم العالي من طلاب الموازي والمفتوح

ds2.jpg

قدّر مدير التخطيط والتعاون الدولي، في وزارة التعليم العالي التابعة للنظام، رامي كوجان، قيمة الموارد الذاتية في 2015 بنحو 8 مليارات ليرة.

وأشار إلى أن الموارد أتت “من إيرادات نظامي التعليم الموازي والمفتوح، التي تصرف بقرار من رئيس الجامعة الحكومية، بعد موافقة الوزارة، بينما كان مجموع موازنات الجامعات الحكومية السورية العامة نحو 50 مليار ليرة”.

وأوضح كوجان، أن الموارد الذاتية هدفها دعم الموازنة العامة وتحسين وتطوير التعليم العالي، وليس تقليص ميزانيات الجامعات الحكومية، فهي لا تشكل أكثر من 13% من الموازنة العامة.

وشكّل مجموع موازنات الجامعات الحكومية السورية العامة في 2013 نحو 35 مليار ليرة، في حين بلغت قيمة الموارد الذاتية نحو 5 مليارات فقط.

مدير التخطيط، أكد أن الموارد الذاتية تغطي حوافز أضيفت إلى رواتب المدرّسين في الجامعات الحكومية، بحيث يصرف للمدرس ما قيمته 100% من راتبه، إضافةً لتعويض التفرغ السنوي الذي قد يصل إلى نحو 80% وأكثر من مجموع رواتب العام.

وخلال العام 2013 رفعت وزارة التعليم العالي، الرسوم الجامعية لطلاب التعليم المفتوح من 3 آلاف ليرة للمقرر لتصبح بـ 5 و6 آلاف ليرة، حسب الاختصاصات.

اقرأ أيضًا: الجامعات السورية في ظل الثورة.. إلى أين؟

تابعنا على تويتر


Top