الخارجية السورية تعيد منح جوازات سفر لست سنوات

62669.jpg

أعاد نظام الأسد العمل بالنظام القديم فيما يخص منح الجوازات ووثائق السفر للسوريين ومن في حكمهم، وبذلك تستطيع جميع الفئات التي كانت تستخرج جوازات سفرها لمدة ست سنوات، ومن ضمنها السوريون في الخارج، الحصول عليه بنفس المدة حاليًا.

وأفاد مصدر مطلع لعنب بلدي، أن القرار صدر أمس الأربعاء 23 آذار، ووصل إلى فروع إدارة الهجرة والجوازات في المحافظات.

وبحسب موقع وزارة الخارجية والمغتربين، الرسمي، فالفئات التي تستطيع الحصول على جواز سفر بالمدة الكاملة، ست سنوات، هم من أدى خدمة العلم، أو دفع البدل النقدي، والمعفى بصفته وحيدًا، إضافة إلى الأشخاص الذين تجاوزوا سن 42 عامًا، والمعفى صحيًا أو لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى.

كما يمكن للإناث، والأطفال دون سن الحادية عشرة من العمر، والطلاب الذين يدرسون خارج الجمهورية العربية السورية، الحصول على الجواز بنفس المدة.

أما المكلفون بالخدمة الإلزامية، فيمنحون جوازًا لمدة سنتين، يكون قابلًا للتجديد مرتين، كل منهما سنتان أيضًا، ويشمل المؤجلين إداريًا أو دراسيًا أو إقامة خارج البلاد أو إعالة، إضافة للموظفين والطلاب الموفدين وأعضاء مجلس الشعب، والمدعوين للسوق بناء على موافقة التجنيد.

وكانت وزارة الداخلية حددت في نيسان 2015 صلاحية جواز السفر الممنوح للسوريين في الخارج بسنتين فقط، وأصدر الأسد مرسومًا في نفس اليوم يقضي برفع الرسم القنصلي لمنح الجواز بنسبة 100%، ليصبح 400 دولار بدلًا من 200، كما حدده بـ 200 دولار لتجديد الجواز أو تمديده.

ويمكن منح جواز السفر العادي أو وثيقة السفر، للمواطنين السوريين المقيمين خارج الجمهورية العربية السورية، من قبل إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات السورية، عن طريق الأقارب والوكلاء القانونيين لهم، أو بموجب شهادة تفويض مصدقة لدى إحدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية في الخارج.

تابعنا على تويتر


Top