روسيا ترسل خبراءً لـ “إزالة الألغام” في تدمر السورية

tadmour124324.jpg

مقاتل في قوات الأسد في مدينة تدمر - 27 آذار 2016 (AFP)

أعلنت الأركان الروسية أنها سترسل خبراء وروبوتات، في الأيام القليلة المقبلة إلى سوريا، لـ “إزالة الألغام” التي خلفها تنظيم “الدولة” في مدينة تدمر الأثرية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، بحسب روسيا اليوم، 28 آذار، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أخبر بشار الأسد، في الاتصال الذي جرى بينهما أمس، أن روسيا ستساعد في إزالة الألغام.

وأوضح بيسكوف أن روسيا اتفقت مع اليونيسكو لاتخاذ خطوات في أقرب وقت، لإصلاح التخريب الذي لحق بالمدينة الأثرية، لما لهما من مكانة ثقافية في العالم.

وكشفت الأركان الروسية عن مشاركة عناصر من قوات النخبة الروسية في السيطرة على مدينة تدمر من قبضة التنظيم.

واعتبر رئيس هيئة الأركان العامة لدى القوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، “أن تحرير تدمر وضع حدًا لتنامي الإرهاب”، مؤكدًا أن العملية حققت نقلة نوعية في تطورات الوضع في سوريا.

من جانبه أعلن الكرملن أن اتصالًا جرى بين بوتين والرئيس الإيراني، حسن روحاني، هنأه فيها باستعادة تدمر، بفضل العمليات العسكرية لقوات النظام والمدعومة من قبل سلاح الجو الروسي، داعيًا إلى تنشيط الاتصالات بين البلدين من أجل مناقشة الوضع في سوريا.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، شكر بوتين على مساندة الطيران الروسي للعمليات العسكرية، مؤكدًا أنه “لولا دعم الطيران الروسي لكان تحرير تدمر مستحيًلا”.

وسيطرت قوات الأسد بشكل كامل على مدينة تدمر الأثرية بعد اشتباكات ضد تنظيم “الدولة”، سقط خلالها نحو 100 قتيل من النظام والميليشيات المساندة له، معظمهم من مدينة طرطوس وحمص، بينهم تسعة ضباط، أرفعهم اللواء شعبان رضوان العوجا.

تابعنا على تويتر


Top