إعادة اللاجئين السوريين من اليونان تبدأ الإثنين القادم

ls.jpg

تبدأ عملية إعادة المهاجرين من اليونان إلى تركيا الاثنين المقبل بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في آذار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وقال مصدر في المفوضية الأوروبية، لوكالة الأنباء الفرنسية، اليوم 1 نيسان، “هناك التزام كبير من قبل تركيا واليونان يقضي بترحيل 500 شخص إلى تركيا في الرابع من نيسان، ما لم تظهر أي مشكلة في اللحظات الأخيرة”.

المصدر أكد أن الذين سيعادون هم “سوريون وأفغان وباكستانيون لم يطلبوا اللجوء”، موضحًا أنها أول دفعة تعاد إلى تركيا بموجب الاتفاق الموقع في 20 آذار.

وبحسب مصدر في الحكومة اليونانية، فإن العملية ستنطلق “على الأرجح” من جزيرتي كيوس وليسبوس اللتين استقبلتا أكبر عدد من القادمين من تركيا.

وأكدت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، ناتاشا بيرتو، أن الاثنين “هو اليوم المستهدف” لبدء إعادة طالبي اللجوء، الذين “رفضت طلباتهم لأنهم يمكن أن يحصلوا على الحماية في تركيا”.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق ينص على إعادة اللاجئين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية إلى تركيا بعد 20 آذار، ومقابل كل لاجئ سوري يعاد يتم توطين سوري مقابله في دول الاتحاد الأوروبي من مخيمات اللاجئين التركية.

تابعنا على تويتر


Top