السعودية: نظام جديد للمقيمين في المملكة شبيه بالأمريكي

788521.jpg

ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان

تعتزم المملكة العربية السعودية العمل بنظام جديد للمقيمين في المملكة، يمنحهم إقامة دائمة شبيهة بنظام “الغرين كارد” الأمريكي، بحسب ما نشرت صحيفة الشرق الأوسط، الثلاثاء 5 نيسان.

ونقلت الشرق الأوسط، عن ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قوله إن النظام الجديد يشبه النظام الأمريكي الذي يعطي المقيمين جميع مزايا المواطن خلال إقامته هناك، إلا أنه لا يمنح الجنسية مباشرة.

حديث بن سلمان جاء في مقابلة أجرتها صحيفة “بلومبيرغ” العالمية، ونشرت جزءًا منها الاثنين الماضي، وأوضح أن “الإصلاحات الحكومية السريعة التي أجرتها الرياض العام الماضي، قلصت العجز من نسبة 250 مليار دولار إلى أقل من 100 مليار”.

واعتبر بن سلمان أن النظام الجديد يدر هو الآخر دخلًا بمليارات الدولارات للاقتصاد الوطني، بعيدًا عن عائدات النفط.

وتستهدف السعودية دخلًا غير نفطي في العام الحالي بنحو 25 مليار دولار، غير أن المتوقع الحصول عليه سيكون أكثر من عشرة مليارات دولار، وفق بن سلمان.

ولفت ولي ولي العهد السعودي إلى أن الحكومة اضطرت لإيقاف “خطر كبير”، كان متمثلًا في مشاريع مقاولات، مقدرًا قيمتها الإجمالية بأكثر من ترليون دولار (قرابة 3.75 ترليون ریال)، وأوضح أنها “كان من الممكن أن تتسبب بكارثة لو أنها صرفت ووقعت عقودها”.

وأعلنت المديرية العام للجوازات السعودية، عن أربع خدمات إلكترونية جديدة، تتمثل بتغيير رخصة الإقامة للوافدين، من خلال استخدام “هوية مقيم” منتصف العام الماضي، كما أكدت السلطات مؤخرًا أن السوريين حاملي تأشيرة “زيارة” يستطيعون دخول سوق العمل من خلال بوابة “أجير” التي تعمل على تنظيم وتوثيق العمل المؤقت للأيدي العاملة، خارج مكان العمل الأصلي.

تابعنا على تويتر


Top