هؤلاء يحق لهم دخول تركيا عن طريق معبر باب الهوى

fdggy6756.jpg

صورة أرشيفية لمسافرين سوريين على معبر باب الهوى الحدودي، المصدر: وكالة الأناضول.

أصدر مكتب “العلاقات السورية التركية”، المهتم بتقديم الخدمات للسوريين في تركيا، بيانًا، الأربعاء 6 نيسان، أوضح من خلاله إجراءات جديدة تتعلق بدخول وخروج السوريين عن طريق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

بخصوص المنظمات

وأوضح المكتب أنه يحق لكل منظمة مرخصة في تركيا ولها عمل داخل سوريا التقدم بخمسة أسماء من العاملين فيها، للحصول على تسهيلات العبور إلى سوريا والعودة إلى تركيا من معبر باب الهوى، ولمرة واحدة فقط شهريًا.

وشدد المكتب على ضرورة تقديم المنظمة أسماء العاملين الخمسة فيها مجددًا، وإرفاق ذلك بقرار من مجلس الإدارة بعد تصديقه من “النوتر” (كاتب العدل)، لأنه سيتم إلغاء جميع الأسماء السابقة خلال أسبوع من تاريخ صدور التعليمات، الاثنين 4 نيسان الجاري.

ويستثنى من الشروط السابقة الأطباء والصيادلة العاملين في المنظمات الطبية المعتمدة، بحيث يكون العدد المسموح له بالدخول غير محدود.

الترانزيت ولم الشمل

وأوضح البيان أن من يملك تذكرة طائرة أو فيزا أو موعد مع سفارة دولة في تركيا (ترانزيت)، فإنه يستطيع التقدم بطلب دخول عن طريق إدارة معبر باب الهوى على الجانب السوري حصرًا ويمكنه الدخول مرة واحدة فقط.

وبخصوص لم شمل العائلات المتفرقة، أوضح المكتب أن السوري المقيم في تركيا ويملك بطاقة تعريف (كيملك)، ولديه عائلة داخل سوريا (زوج أو زوجة وأطفال) ويملكون جوازات سفر نظامية، يحق له أن يدخلهم تركيا بعد موافقة على الطلب المقدم منه، مشيرًا إلى خدماته في كتابة وتجهيز الطلب.

المرضى والحالات الإسعافية

وفيما يتعلق بالمرضى الذين يدخلون من المعبر، أشار المكتب إلى أنه يسمح بدخول 30 مريضًا يوميًا، ويسمح بدخول مرافق واحد مع المريض إن كانت حالته تستدعي ذلك.

كما يسمح بدخول عشرة مرضى يوميًا، إذا كان لديهم إثبات بإحدى الحالات التالية “موعد عملية مسبق من مشفى تركي، جرعة سرطان مثبتة بموعد من مشفى تركي، الصور والتحاليل الطبية غير الموجودة في المشافي السورية، ومثبتة بموعد من المشفى التركي”.

وكانت إدارة معبر باب الهوى أكدت استئناف دخول المسافرين إلى تركيا (ترانزيت)، اعتبارًا من الثلاثاء 5 نيسان، بعد إغلاق شبه كامل للمعبر استمر نحو شهرين.

واتخذت السلطات التركية، منذ العام الماضي، سلسلة إجراءات قلصت من دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين القادمين جوًا وبحرًا، كانون الأول الماضي.

تابعنا على تويتر


Top