تركيا تتيح لحاملي “كيمليك” استخراج إقامات سياحية

iqamat546.jpg

أعلنت عدة مكاتب سياحية عاملة في مدينة اسطنبول التركية، إتاحة الحكومة التركية للسوريين الحاصلين على بطاقة التعريف (كيمليك) تحويلها إلى إقامات سياحية، بغض النظر عن مدة مكوثهم في البلاد.

وقال المحامي وسيم قصاب باشي، وهو صاحب مكتب قانوني لتسيير أمور السوريين في اسطنبول، إن هذا القرار كان معمولًا به في المناطق الحدودية فقط، وأمس بدأت دائرة الهجرة في اسطنبول بتطبيقه.

وأوضح قصاب باشي، في حديث إلى عنب بلدي، أن السوريين حاملي الكيمليك يستطيعون الآن تسجيل طلب للحصول على موعد من دائرة الهجرة، عبر موقع إلكتروني مخصص لهذا الأمر.

ولفت المحامي السوري إلى أنه لا تكاليف إضافية ستوضع أمام السوريين لدى الحصول على الإقامة، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى إمكانية تغريمهم بمبلغ 430 ليرة تركية، وهي تعتبر ضريبة مخالفة مكوثهم في تركيا أكثر من ثلاثة أشهر، وهذا يعود إلى “مزاجية الموظف”، وفق تعبيره.

واشترطت الحكومة التركية سابقًا على السوريين ضرورة أن تكون مدة إقامة السوري أقل من 90 يومًا، كشرط رئيسي للحصول على الإقامة السياحية، لكن هذا الشرط شهد استثناءات في المدن والبلدات الحدودية كإقليم هاتاي ومدينة غازي عنتاب.

ويشترط للحصول على إقامة سياحية في تركيا وجود تأمين صحي للمتقدم، وتحويل بنكي باسمه بقيمة ستة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة التركية، وصور عن جواز سفر وعقد إيجار منزل مترجم إلى اللغة التركية ومصدق أصولًا، إلى جانب صور شخصية.

تابعنا على تويتر


Top