ما هي حقوق “المشاع الإبداعي” وكيف تُحمى الملكية الفكرية على الإنترنت؟

creative-commons-783531_960_720.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

نرى عبارةجميع الحقوق محفوظةلشركة ما أوحقوق النشرلأخرى، بجانب بعض المحتوى الرقمي الخاص على شبكة الإنترنت، فما الضوابط والمعايير التي تتخذ للسماح باستخدام المحتوى على الإنترنت؟

سبق أن تحدثنا عن المصادر المجانية للصور على الإنترنت في العدد 191، وذكرنا أنواعًا مختلفة من حقوق الاستخدام. كذلك لا بد من التوقف والإحجام عن استخدام المحتوى الرقمي الذي يحمل “حقوق النشر” لأنه من غير القانوني إعادة نشره أو إنتاجه أو الاستفادة منه ماديًا.

ويتعرض الكثير من الفنانين والمبدعين أحيانًا إلى مشاكل بحقوق ملكيتهم الفكرية لأعمالهم، كالتقليد واستخدام أعمالهم من دون إذن، ولهذا عملت “منظمة المشاع الإبداعي “Creative Commons على وضع ضوابط ومعايير تحدد الحقوق وتعطي الملكية الفكرية لصاحب العمل.

منظمة المشاع الإبداعي Creative Commons

منظمة غير ربحية، مقرها مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية المتاحة للناس للاستفادة منها والإضافة عليها على نحو يتوافق مع متطلبات قوانين الملكية الفكرية.

ومن أهداف المنظمة أيضًا تسهيل التشاركية، حيث يمنح صاحب العمل ترخيصًا للآخرين باستخدام عمله بحسب إحدى الرخص المبينة، في حين أن الوضع المبدئي هو افتراض الحماية الكاملة لأي عمل فور نشره.

أصدرت المنظمة عدة رخص للملكية الفكرية، وتسعى لترويجها ليستخدمها المبدعون حول العالم مجانًا لترخيص المصنفات الفكرية التي ينتجونها.

أنواع رخص المشاع الإبداعي

تتألف رخص المشاع الإبداعي من أربعة عناصر تحكم الاستخدام المسموح به لكل رخصة منها، وهي:

النسبة (by)

يحقّ للمُرخص له نسخ وتوزيع المحتوى المستخدم بشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي على النحو الذي يحدده المؤلف.

غير التجاري (nc)

يحقّ للمُرخص له نسخ وتوزيع المحتوى المستخدم، بشرط ألا يكون ذلك للأغراض التجارية.

بدون تعديل (nd)

يحقّ للمُرخص له نسخ وتوزيع المحتوى المستخدم في نسخة طبق الأصل ولا يحق له عمل تعديلات على العمل.

الترخيص بالمثل (sa)

يحقّ للمُرخص له نسخ وتوزيع المحتوى المستخدم وعمل تعديلات على العمل بشرط توزيع المحتوى الجديد بذات الرخصة المُرخص بها للعمل الأصلي.

هناك ستة أنواع من التراخيص المعتمدة حاليًا وهي:

-1 النسبة (CC-BY)

-2 النسبة – الترخيص بالمثل (CC-BY-SA)

-3 النسبة – بدون تعديل (CC-BY-ND)

-4 النسبة – غيرالتجاري (CC-BY-NC)

-5 النسبة – غيرالتجاري – الترخيص بالمثل (CC-BY-NC-SA)

-6 النسبة – غيرالتجاري – بدون تعديل (CC-BY-NC-ND)

تسهّل رخص المشاع الإبداعي على المؤلف تحديد الحقوق التي يحتفظ بها لنفسه والحقوق التي يتنازل عنها، وذلك بوضع الإشارات التي توضح الرخصة الموافقة.

وتحكم قوانين الملكية الفكرية الأعمال المرخصة بإحدى رخص المشاع الإبداعي، بما فيها الكتب، والمسرحيات، والأفلام، والموسيقا، والمقالات، والرسوم والصور الفوتوغرافية والمخطوطات والخرائط والتصميمات، والمدونات، ومواقع الإنترنت.

ويحق للمستخدم العمل على المنتج الذي حصل عليه بإحدى رخص المشاع الإبداعي، حتى لو غيّر صاحب العمل الأصلي إلى رخصة غيرها لاحقًا.

الاستعمال العادلFair use

هو مبدأ قانوني تعتمده يوتيوب وكثير من المحاكم الأوروبية والأمريكية، وبشكل مبسط هو مبدأ يصرّح باستخدام المواد المحمية بحقوق النشر دون إذن مالك الحقوق، وذلك تحت ظروف خاصة، منها الاستخدام الذي يضيف معنى جديدًا للمحتوى الأصلي شرط ألا يكون تجاريًا، كما يعتبر استخدام أجزاء صغيرة من العمل الأصلي استخدامًا عادلًا بحيث لا يضر بقدرة مالك المحتوى الأصلي على بيع عمله.

تطبيق رخصة المشاع الإبداعي لا يتقاطع مع الحقوق التي يكفلها حق الاستعمال العادل، ولا تفرض شروطًا تمنعه.

قد يكون من “الترف” الحديث في عالمنا العربي عن مثل هكذا حقوق، خاصة في حالة الفوضى والحرب التي نعيشها اليوم، لكنّ نسبة عدد مستخدمي هذه التراخيص في تضاعف كبير، وهناك دولٌ كثيرة بدأت استخدامها حتى أصبحت تشمل أغلب دول العالم.

تابعنا على تويتر


Top