“الهيئة العليا” توافق على إجراء مفاوضات مباشرة مع النظام

sff45.jpg

المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا

أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، رياض نعسان آغا، عن إمكانية تفاوض المعارضة بشكل مباشر مع وفد النظام في مؤتمر جنيف المقرر عقده في 13 نيسان.

وفي حديثه لوكالة نوفوستي الروسية، اليوم الأحد 10 نيسان، قال آغا إن الهيئة تعتزم بحث مسألة الحكم الانتقالي، ومصير رئيس النظام بشار الأسد في المحادثات المقبلة.

وأشار آغا إلى أن الهدف من المفاوضات هو إطلاق الحوار بين الأطراف السورية، لتنسيق صيغة حكومة الوفاق الوطني كهيئة للحكم الانتقالي، والتي ستعدّ دستورًا جديدًا للبلاد وتطرحه على السوريين للبت به.

من جانبه قال عضو في مجلس النواب الروسي، الكسندر يوشينكو، إن دمشق أعلنت استعدادها للدخول في حوار مباشر مع المعارضة في جنيف، على أساس الحفاظ على الدولة والسيادة والاستقلال.

وكانت الهيئة، بحسب صحيفة الحياة، طرحت فكرة تشكيل مؤسسات تنفيذية تابعة للهيئة الانتقالية، من ضمنها مجلس أمن وطني يشرف على إصلاح الجيش وأجهزة الأمن وهيئة رقابة ولجان مختصة، مع مقترحات تتضمن خيارات دستورية وتوسيع صلاحيات الإدارات المحلية، وتقديم مسح للتركيبة المذهبية والقومية “دون أن يقود إلى محاصصة طائفية أو عرقية”.

وأعلن المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا عن استئناف محادثات جنيف الأربعاء المقبل 13  نيسان، كما أعلن أنه سيزور، كلًا من دمشق وطهران، لإقناع النظام بالدخول في مفاوضات “أكثر جدية” في الجولة المقبلة، والحصول على إجاباته بخصوص الأسئلة الـ 29.

تابعنا على تويتر


Top