صحيفة أمريكية تنشر تفاصيل “الخطة B” في سوريا

MM56.jpg

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، تقريرًا قالت فيه إن وكالة الاستخبارات المركزية “CIA” وضعت خطة لتسليم المعارضة المعتدلة في سوريا أسلحة نوعية في حال فشل الهدنة.

ونقلت الصحيفة، مساء أمس الثلاثاء 12 نيسان، عن مسؤولين في وكالة الاستخبارات استعداد أمريكا، في حال فشل الهدنة المستمرة منذ ستة أسابيع، تزويد المعارضة بأنظمة أسلحة تساعدهم على توجيه هجمات ضد مواقع طائرات ومدفعية قوات النظام.

وتركز الوكالة اهتمامها على أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف، والتي قالت إن عددًا منها وصل إلى قوات المعارضة في الفترة الأخيرة من خلال قنوات غير مشروعة، معربةً عن خوفها أن “تقع هذه الصواريخ في أيدي جماعات متشددة تستخدمها ضد طائرات مدنية”.

وأوضح المسؤولون للصحيفة أن وكالة الاستخبارات المركزية، أكدت لحلفائها أن تسليم الأسلحة سيتم فقط في حال فشل الهدنة، وانهيار عملية التسوية السياسية في البلاد.

من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن روسيا لم تناقش أي خطة بديلة مع أمريكا حول سوريا في حال فشل الهدنة، مضيفًا أن “موسكو لا تعلم شيئًا عن الخطة، لكن إذا كانت الخطة التي تتضمن احتمال التحول للعمليات العسكرية موجودة بالفعل، فإن ذلك يثير قلقا عميقًا”.

ويأتي الإعلان عن “الخطة B”، قبيل انطلاق جولة المفاوضات السياسية المرتقبة في جنيف بين المعارضة والنظام السوري، والتي ستبدأ اليوم 13 نيسان، كما أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

تابعنا على تويتر


Top