الحمام الزاجل… التقدم إلى الوراء

جريدة عنب بلدي – العدد 56 – الأحد – 17-3-2013

يعاني الكثيرون في استخدامهم اليومي لجهاز الحاسب من كثرة التقنيات المعتمدة في التواصل مع الآخرين، فبينما سهّلت التقنية تواصلنا مع بعضنا، بغض النظر عن البعد الجغرافي، فقد عقدّته من عدّة جوانب، منها الخليط التقني الكبير في البروتوكولات المتبّعة لذلك، وما يحتاجه كل بروتوكول من برنامج خاص لتشغيله، وهذا البرنامج الذي كثيرًا ما تفرض الشركات الأم عدم إمكانيّة استخدامه إن لم يكن بأحدث الإصدارات (مايكروسوفت تفعل ذلك مثلًا)..

لذا يعاني البعض من تشتتهم وتبرمهم من كثرة البرامج التي يستخدمونها، فهناك أولًا البرنامج العتيق MSN (وهو برسم المتوفى طبعًا)، Skype ذو الشهرة المتنامية، Yahoo من عصور الأقراص المرنة، Gmail الذي يرسم خطاه بثبات، Facebook المنتشر كالنار في الهشيم.. وكلّ واحدٍ منها يحتاج إلى برنامج، والبرنامج يجب أن يكون حديثًاوهكذا، متاهةٌ يشعر الكثيرون بتعقيدها.

التقدم إلى الخلف، مصطلح حديث، بدأ استخدامه يدرج شيئًا فشيئًا، بعد تجارب مريرة مع بعض التقنيات، إذ يكتشف الكثيرون بأنّ تقنيات قديمة، كنا قد عددناها متخلّفة، نعود لاستخدامها اليوم لنكتشف ملائمتها لأغراضنا أكثر من غيرها.

الحمام الزاجلهذا الطائر الظريف، الذي يحنّ لموطنه دومًا، بشكله الأليف المحبّب، وقد خدم البشريّة لمئات السنوات، يأتيكم اليوم بنسخته التقنيّة مع برنامج Pidgin.

تعني لفظة بِدجِن بالعربيّة ‹اللغة المبسّطة›، ويأخذ البرنامج لنفسه شعار الحمام الزاجل، ووظيفته دمج من الأمرين:

تبسيط التواصل مع الآخرين.

بدايةً البرنامج مجانيّ، وحجمه 30 ميغا فقط، ومن هنا ستبدأ قصة عشقك مع الحمام الزاجل.

يدعم البرنامج أكثر من 15 بروتوكول تواصل، منها على سبيل المثال: Google Talk, IRC, MSN, Yahoo, XMPP, Jabber, Facebook الخ

كما يمكن أيضًا تشغيل عدد لا محدود من الحسابات للبروتوكول الواحد، فيمكن مثلًا فتح حسابي هوتميل معًا، وتدار كل الحسابات من نفس النافذة، بمعنى أن طريقة عمل البرنامج مشابهة تمامًا لأي برنامج مسنجر آخر.

أضف إلى ذلك، أنه يمكنك استخدام أيّة نسخة من البرنامج، دون الحاجة إلى تحديثها.

البرنامج متوفّر بتسعين لغة، من بينها العربيّة، وبثلاث نسخ لأنظمة التشغيل المعروفة، ويندوز، لينكس، ماكنتوش.

هل هذا هو كلّ شيء؟

حقيقةً فهذا ليس سوى البداية، إذ يدعم البرنامج إمكانيّة تنزيل إضافات Plugins (من موقعه)، كبرنامج الفايرفوكس، ممّا يعطيه إمكانية التمدّد لتحقيق معظم احتياجاتك وأكثر، ولنستعرض بعض هذه الإضافات:

Microblog، تجعل البرنامج يستقبل التغريدات من حسابك على تويتر.

Skype IM، إذا كان لديك برنامج سكايب على جهازك، فقم بتثبت هذه الإضافة، لتستخدم سكايب ضمن نافذة بِدجِن

Off-the-Record Messaging تشفّر محادثاتك مع الآخرين (يتوجب عليهم استخدام بدجن مع هذه الإضافة أيضًا)، من مراقبة مزوّد خدمة الإنترنت.

Advanced Shorturl لا تنسى تقصير الروابط من خلال بدجن قبل تمريرها إلى الأصدقاء.

Wikipedia look-up إذا كنت تتحادث مع بعض المثقفين، فلربما لزمك العودة إلى ويكيبيديا لتفهم عليهم 🙂 بدجن تتيح لك ذلك من نافذة البرنامج.

أعط فرصة للقديم، كي يثبت لك فاعليّته 🙂

http://pidgin.im

تابعنا على تويتر


Top