السلطات التركية: قبضنا على 12 سوريًا يهربون الآثار

turkey-athar13541243.jpg

قطع أثرية كانت بحوزة المهربين (وكالة إخلاص التركية)

قالت السلطات التركية إنها عثرت على قطع آثار تاريخية، أثناء القبض على 12 مواطنًا سوريًا كانوا يحاولون العبور نحو الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، أمس الثلاثاء 12 نيسان.

ونقلت وكالة إخلاص التركية، عن قوات الحدود، إنها رصدت المجموعة على مقربة من الشريط الحدودي بالقرب من ولاية هاتاي، ثم أطلقت نحوهم طلقات تحذيرية ليتوقفوا وبحوذتهم آثار تاريخية مختلفة، مؤكدةً أنهم “نقلوا إلى الجهات المختصة التي أعلنت عن انطلاق تحقيق لمعرفة التفاصيل”.

القطع الأثرية المهربة توزعت بين 547 عملة معدنية، 12 مجسم زجاجي، ومجسمين خزفيين، وقطعة زينة من الفخار، و4 قطع من الاحجار و5 خواتم وسلسلة واحدة، بحسب الوكالة.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، قدّر، مطلع الشهر الجاري، عدد المواقع الأثرية تحت قبضة تنظيم “الدولة” بـ 100 ألف وأن أرباحه تزيد سنويًا من نشاطات بيعها عن 200 مليون دولار سنويًا، متهمًا المخابرات التركية بتسهيل هذه النشاطات، ومعتبرًا مدينة غازي عينتاب التركية المركز التجاري لبيع الآثار المسروقة من سوريا والعراق.

وفي تصريح سابق لمديرة منظمة اليونسكو، ايرينا بوكوفا، اعتبرت أن “مواقع الأثار السورية تنهب على نطاق مذهل، لتمويل النشاطات الإرهابية”، داعيةً المجتمع الدولي لحماية التراث الثقافي والحد من عمليات السلب والنهب غير المشروع، وذلك خلال مؤتمر “محاربة نهب التراث الثقافي السوري”، في العاصمة البلغارية أواخر العام الماضي.

تابعنا على تويتر


Top