المراسلون في سوريا يعانون في إرسال الصور والفيديوهات

ثلاث خطوات لإرسال ملفات “الميديا” الكبيرة بأعلى جودة

13009928_970057676383401_495374837_o.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

يواجه المراسلون والصحفيون في سوريا الكثير من العوائق في عملهم، ومن أهمها رفع المواد والبيانات إلى غرف الأخبار التي يعملون معها، خصوصًا مع ندرة الإنترنت ورداءة سرعته في مناطق عديدة في سوريا.
نتكلم في هذه المادة عن أساليب بسيطة يمكننا فعلها للقيام بهذه العملية بسلاسة وسرعة متحاشين بطء اتصال الإنترنت.

من المفترض أنك تتعامل مع الفيديو والتسجيلات الصوتية والصور بكثرة، وأحجامها الأصلية غالبًا ما تكون كبيرة جدًا، لأنها ملتقطة بكاميرات أو مسجلات احترافية.. ثلاث خطوات ستسهل عليك عناء عملية إرسال هذه البيانات:

تصغير حجم الصور

تأتي صور الكاميرات بشكل متوسط بين 4 و10 ميغابايت، وقد تصل إلى 20 ميغابايت في بعض الكاميرات الاحترافية، وللتوفير في حجمها نستخدم برنامج التعديل على الصور “فوتوشوب”، أو ببساطة برنامج الرسام الخاص بنظام ويندوز.

فوتوشوب: افتح الصورة باستخدام البرنامج واضغط File ثم Export ثم Save for web لتظهر لك قائمة جديدة لاختيار إعدادات تخريج الصورة، أعلى يمين هذه القائمة تستطيع اختيار درجة جودة الصورة، اختر المتوسطة منها Medium، واحفظ الصورة بهذا الإعداد الذي لن يغير بأبعاد الصورة. توفر هذه الطريقة 75% عادة من حجم الصورة الأصلي، أي إذا كانت بحجم 8 ميغابايت ستصبح بحجم 2 ميغابايت فقط.

الرسام: افتح الصورة باستخدام برنامج الرسام Paint وقم بحفظها مباشرة، هذا سيوفر نصف حجم الصورة الأصلية ببساطة.

تصغير حجم الفيديو

تصور الكاميرات الاحترافية فيديوهات فائقة الدقة، ولإرسالها كما هي ستحتاج إلى ساعات وربما أيام، في حال كان اتصال الإنترنت لديك بطيئًا، فقد يصل حجم تسجيل فيديو ساعة واحدة إلى 14 جيجابايت، لذلك فالطريقة الوحيدة لإرسالها هي تقليل حجم الفيديو باستخدام برامج خاصة، كالبرنامج الشهير Total video converter أو برنامج Freemake Video Converter الذي سنشرح طريقة استخدامه، لأنه يتميز بأنه فعال جدًا في ضغط حجم الفيديو، بالإضافة إلى أنه مجاني وخفيف الحجم ولا يحتاج إلى قدرات حاسوبية عالية وبالتالي لن يسبب بطئًا في أداء الكمبيوتر لديك.

1- حمّل البرنامج من الموقع الرسمي http://goo.gl/q6SCp4 وقم بتثبيته على كمبيوترك.

2- افتح البرنامج واضغط Video لإضافة الفيديو التي تريد تقليل حجمه، ويمكنك إضافة أكثر من فيديو دفعة واحدة.

3- اختر الصيغة التي تريد تحويل الفيديو إليها، وننصح باستخدام صيغة MP4 لأنها تعتمد لغة ترميز متطورة تحافظ على أعلى جودة بأقل حجم ممكن، عدا أنها تعمل على كل أنظمة التشغيل بسلاسة.

4- بعد اختيار الصيغة يظهر إطار لتحديد اسم ومسار الفيديو الجديد، ويمكننا أيضًا تحديد أبعاد الفيديو، ومن المفضل ترك هذه الإعدادات الأساسية كما هي لتحافظ على الجودة الأصلية للفيديو.

لن تحتاج عملية التحويل وقتًا طويلًا، وتستطيع ملاحظة الفرق الكبير بالحجم كما في الصورة:

فيديو بحجم 4 جيجابايت صار 0.6 جيجابايت ، وآخر بحجم 1.3 جيجابايت صار 0.1 جيجابايت.

استخدام وسائل الرفع على الإنترنت

تعد خدمة دروب بوكس Dropbox وجوجل درايف Drive من أفضل مواقع التخزين السحابي، بسبب سرعة رفع الملفات عليها وسهولة مشاركة روابطها، يمكنك استخدامها لإرسال الملفات ويمكن أيضًا إرسالها عبر البريد الإلكتروني، بهذه الطريقة لن تتأثر جودة الملفات أثناء عملية الرفع.

يعتقد البعض أن إرسال الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي أو على أحد تطبيقات المراسلة كواتس اب أو تيليجرام، سريع بما فيه الكفاية، بالفعل هو كذلك، لكن  هذه السرعة تكون على حساب جودة الملفات، سواء الصور أو الفيديوهات، لأن فيها برمجيات تضغط الملفات وتقلل الجودة لتسريع عملية النقل.

تابعنا على تويتر


Top