الطلبة السوريون يشكلون 9% من الأجانب في الجامعات التركية

1234645tgefgdfcvbl134t6yfhfdcb.jpg

قال وزير مجلس التعليم العالي التركي، البروفسور ياكتا ساراج، إن 10 آلاف طالب سوري يدرسون ضمن الجامعات التابعة لمجلس التعليم العالي.

وأوضح الوزير، في تصريحات الخميس 21 نيسان، أن عدد الطلاب الذكور بلغ ستة آلاف وخمسمئة طالب، بينما وصل عدد الإناث إلى ثلاثة آلاف وخمسمئة، وتوزعوا في محافظات اسطنبول، أنقرة، كلس، غازي عنتاب، كهرمان مرعش، اضيامان، اضنا، والعثمانية.

لكنهم لم يحتلوا المرتبة الأولى بعدد الطلاب الأجانب في تركيا حسب ما نقلت وكالة الأناضول، فقد شكل الطلاب السوريين نسبة 9% فقط من أصل الطلاب الأجانب وعددهم 110 آلاف.

وحلّت أذربيجان في الترتيب الأول، من حيث عدد الطلاب، تبعها دولة تركمانستان، سوريا، إيران، اليونان، ثم أفغانستان.

وأكد الوزير التركي أن بلاده تأتي في المرتبة الثانية في أوروبا، من حيث عدد الطلاب في الجامعات، يبنما قالت اليونيسف في تقرير سابق عن “جيل سوريا الضائع” إنها ستسعى لتأمين تعليم هؤلاء الشباب، وهي في تركيا من مهام مجلس التعليم العالي التركي.

وأعلن البروفسور عن نظام إلكتروني جديد يخص الطلاب الأجانب في تركيا (YABSİS)، مضيفًا “هؤلاء الأكاديميون الدوليون لهم دورٌ كبيرٌ في نجاحنا ونتابعهم باستمرار”.

ويوجد طرق عديدة يُقبل فيها الطلبة السوريون ضمن الجامعات التركية، إما عن طريق الاستكمال أو الفحص الدولي للأجانب، الذي تجريه كل جامعة على حدة، أو فحص معياري عمدت السلطات التركية إجراءه باللغة العربية بالتعاون مع جهات سورية.

تابعنا على تويتر


Top