ميركل في عنتاب التركية لزيارة مخيمات اللاجئين السوريين

dfrt656.jpg

وصلت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى تركيا، في زيارة لمخيمات اللاجئين السوريين في ولاية غازي عنتاب جنوب البلاد، برفقة رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو.

وسيرافق ميركل في الزيارة التي بدأت ظهر اليوم، السبت 23 نيسان، كل من رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، والنائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيميرمان.

وسيقوم المسؤولون الأوروبيون بزيارة مخيم للاجئين السوريين في بلدة نزيب التابعة لولاية غازي عنتاب، وسيزورون أيضًا أحد مراكز حماية الطفل، للوقوف على تنفيذ الاتفاق التركي الأوروبي للحد من تدفق اللاجئين عبر بحر إيجة.

ووفقًا لوكالات، فإن اجتماعًا مشتركًا بين القيادة التركية والمسؤولين الأوربيين سيعقد اليوم، يليه مؤتمر صحفي، وفقًا للبيان الصادر عن المجلس الأوروبي.

ووقّع الاتحاد الأوروبي مع انقرة اتفاقًا في 18 من آذار الماضي، ينص على الحد من تدفق اللاجئين، واستقبال تركيا جميع اللاجئين والمهاجرين المعالقين في الجزر اليونانية في بحر إيجة، بعد 20 آذار.

في المقابل، سيتكفل الاتحاد الأوروبي بتكلفة الإعادة، ويستقبل لاجئًا سوريًا من المخيمات التركية مقابل كل مهاجر تتم إعادته، إلى جانب مشاريع يتكفل بها الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري بقيمة ثلاثة مليارت يورو، وثلاثة مليارات أخرى خلال العامين 2017 و2018.

يضاف إلى ذلك، تعهد الاتحاد الأوروبي برفع التأشيرة على دخول المواطنين الأتراك، واستئناف المباحثات بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

واستبقت الحكومة الألمانية زيارة ميركل بتصريحات، مساء أمس، قال فيها الناطق الرسمي باسم الحكومة إن بلاده تتعهدت بثلاثة مليارات يورو، حتى أواخر عام 2018 لتنفيذ مشاريع للسوريين اللاجئين، كما تسعى لتقديم ثلاثة مليارات أخرى لاحقًا.

وتقول تركيا إنها تؤوي حوالي 2.7 مليون سوري على أراضيها، خاضعين لقانون “الحماية المؤقتة”، من بينهم 270 ألف سوري يعيشون في 26 مخيمًا موزعين على عشر ولايات حدودية.

تابعنا على تويتر


Top