إيران تجهز خمس مطاحن في سوريا

12345yhdfgfgohkl342o5rtjs12.jpg

طفل يحمل كيس طحين في كفربطنا بريف دمشق (AFP)

قال مدير الشركة العامة للمطاحن، زياد بلة، إن هناك تعاونًا مع الجانب الإيراني لبناء وتجهيز خمس مطاحن في عدة محافظات.

وبدأ العمل لبناء وتجهيز مطحنة بالسويداء، ليتم لاحقًا بناء وتجهيز مطحنة في درعا، وثلاث مطاحن في المنطقة الشرقية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسيمة (سانا).

ولم تحدد الوكالة بالضبط أي مدن سيتم بناء المطاحن فيها، علمًا أن وجود النظام محدود جدًا في المنطقة الشرقية كونها تقع تحت سيطرة تنظيم “الدولة” وخاصة الرقة ودير الزور.

ولفت المسؤول إلى أن العمل جارٍ مع شركة سوفوكريم الروسية لتجهيز مطحنة تلكلخ بحمص، ومن المتوقع أن تكون قيد التشغيل نهاية العام الجاري، وبطاقة إنتاجية تصل لـ 600 طن يوميًا.

وأعلن مدير المطاحن استعداد الشركة الحكومية لاستقبال الأقماح التي ترد إليها من المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب وفروعها ومراكزها.

وأشار إلى “اتخاذ المطاحن الإجراءات من أجل استثمار خطوط التشغيل والإنتاج بطاقتها القصوى، وإجراء عمليات التعقيم والرش الوقائي وكل الوسائل التي تضمن صحة وسلامة الطحين”.

ويبلغ عدد المطاحن التابعة للشركة 24 مطحنة، وتصل كامل طاقتها الإنتاجية إلى نحو أربعة آلاف طن يوميًا.

وبحسب بلة، لدى الشركة مخزون “كافٍ” من الطحين، يضمن استمرار عمل المخابز لإنتاج مادة الخبز بالمواصفة والنوعية الجيدين، حسب قوله.

وبلغت مبيعات الشركة العامة للمطاحن خلال 2015، نحو 1.226 مليون طن، بينما وصلت كمية النخالة المبيعة في الفترة ذاتها إلى نحو 1.518 مليون طن.

تابعنا على تويتر


Top