إعلام النظام: دي ميستورا يطرح مشروعًا للانتقال السياسي قريبًا

33.jpg

المبعوق الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا - الاثنين 25 نيسان (فرانس برس)

ذكرت صحيفة الوطن المقربة من النظام اليوم، الثلاثاء 26 نيسان، أن هناك ترجيحات بأن يقدم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، مشروع الانتقال السياسي في القريب العاجل.

ورجحت الصحيفة أن يكون موعد طرح المشروع قريبًا، وأن يكون مبنيًا على نتائج مشاوراته مع أطراف المحادثات، رغم تعليق الهيئة العليا للمعارضة مشاركتها في جنيف، حتى تنفيذ بنود القرار 2254 ووقف قصف المدنيين.

وكالة “تاس” الروسية نقلت عن مصدر قالت إنه مقرب من المحادثات، قوله “ربما لن يعلن عن المشروع نهاية الجولة الحالية، كما حدث المرة السابقة عندما قدم دي ميستورا وثيقة تضم 12 بندًا، لكنه أمر مخطط له”.

من جهته، أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة، أحمد فوزي، اليوم، أن دي ميستورا سيطلع القوى الكبرى على نتائج الجولة الثانية من مفاوضات جنيف، غدًا الأربعاء، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش.

ويجري المبعوث الأممي مشاورات مع وفد النظام السوري اليوم وغدًا، عقب مغادرة وفد الهيئة العليا جنيف، معلقًا مشاركته، الأسبوع الماضي، بعد اعتباره قرار الهيئة العليا الانسحاب مبكرًا “استعراضًا دبلوماسيًا”.

وعلقّت الهيئة مشاركتها في محادثات جنيف، الثلاثاء 19 نيسان، عازيةً ذلك إلى استمرار القصف وتجويع الشعب السوري من قبل النظام، مؤكدة أنها لن تعود إلى طاولة المفاوضات، قبل تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بفك الحصار، وإيقاف الأعمال العدائية.

ويصرّ النظام السوري على أن مصير الأسد ليس محل تفاوض، بينما تعتبر الهيئة العليا هدف المفاوضات هو الانتقال إلى هيئة حكم كاملة الصلاحيات دون الأسد.

تابعنا على تويتر


Top