سبعة لاعبين عرب حققوا لقب أفضل لاعب في الدوريات الأوروبية

Riyad-Mahrez_0.jpg

توّج العربي الجزائري رياض محرز الأسبوع الماضي بجائزة أفضل لاعب في إنكلترا خلال العام، ليصبح أول لاعب عربي يتوج بهذه الجائزة، والتي تمنح من خلال تصويت اللاعبين، كما بات أيضًا أول لاعب في صفوف ليستر سيتي يحقق هذا اللقب.

وكان الفريق الإنكليزي تعاقد مع محرز بمبلغ 570 ألف دولار، قادمًا من فريق لوهافر الفرنسي في 2014، ومن المتوقع أن ترتفع أسهمه في الانتقالات الصيفية المقبلة.

وقدم محرز مستوىً رفيعًا خلال الدوري الإنكليزي، وتمكن من تسجيل 17 هدفًا وصنع 11 لزملائه، ليضع فريقه في صدارة الترتيب متقدمًا بثماني نقاط عن توتنهام أقرب منافسيه.

وقال محرز في تسجيل مصور له، إنه من دون زملائه ما كان ليحقق الجائزة، وهي روح الفريق، مهديًا إنجازه للفريق الإنكليزي.

وتفوق محرز في التصويت على زميليه فاردي وانجولو كانتي، ومسعود أوزيل لاعب أرسنال، وديمتري باييه لاعب ويستهام، وهاري كين لاعب توتنهام. بينما توج ديلي ألي لاعب توتنهام بجائزة أفضل لاعب شاب بعد أن سجل عشرة أهداف وصنع تسعة أخرى أوصلته للمشاركة مع المنتخب الإنكليزي.

وبإنجاز محرز يلحق بستة نجوم عرب بكرة القدم، حققوا لقب أفضل لاعب في دوريات أوروبية:

على بن عربية

تمكن لاعب خط الوسط الجزائري من الفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الفرنسي في 1999 بعد فوز فريقه بوردو بالدوري.

ويعمل بن عربية حاليًا محللًا في قنوات “بي إن سبورت”، ولعب لموناكو لثلاثة مواسم فاز معه بالدوري الفرنسي أيضًا، قبل انتقاله إلى بوردو ثم باريس سان جرمان لثلاثة مواسم، وبعدها إلى مانشستر سيتي، واختتم مسيرته في الدوري القطري.

منير الحمداوي

المهاجم المغربي أحرز لقب أفضل لاعب في الدوري الهولندي في 2009، مع فريق “إي زيد الكمار” بقيادة لويس فان غال.

ويلعب الحمداوي حاليًا مع نادي أم صلال القطري، بعد أن لعب مع العديد من الأندية الأوروبية أهمها توتنهام الإنكليزي.

مبارك بوصوفة

بعد تتويجه بلقب أفضل لاعب واعد في 2006 في بلجيكا، تمكن الواعد المغربي صانع الألعاب من الفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري البلجيكي مرتين متتاليتين في 2009 و2010.

أيمن زايد

فاز المهاجم الليبي أيمن زايد في موسم 2012 بلقب أفضل لاعب في الدوري الأيرلندي، بعدما تمكّن من تسجيل 26 هدفًا في 36 مباراة مع فريق ديري سيتي.

ولعب زايد مع عدد من الفرق في الدوري الأيرلندي، قبل الانتقال إلى نادي برسبوليس الإيراني، حيث اشتهر بتسجيله ثلاثة أهداف في عشر دقائق ضد نادي الاستقلال في ديربي طهران، فيما كان فريقه يلعب بنقص عددي بعد طرد أحد لاعبيه.

ويلعب زايد الآن في الدرجة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية مع نادي إندي إليفن.

أحمد العوّاد

أمضى سنواته الأولى في الدوري الفرنسي مع فريق سيدان، كما لعب العوّاد المغربي والذي يملك الجنسية الفرنسية مع عدد من نوادي لوكسمبورج، حيث فاز بلقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى في 2001 و2003 قبل أن يعتزل كرة القدم عام 2009.

محمد صلاح

فاز الدولي المصري، لاعب روما الإيطالي، مع بازل السويسري، جائزة “جولدن بلاير” كأحسن لاعب في سويسرا للموسم 2013.

انضم صلاح في موسم 2013 إلى صفوف تشيلسي، ثم أعير إلى فيورنتينا لمدة موسم، رحل بعده إلى صفوف روما الإيطالي خلال الصيف الماضي.

تابعنا على تويتر


Top