ناشطون يناشدون العالم لإنقاذ معتقلي حماة من “مذبحة مرعبة”

tt567uygh.jpg

ناشد ناشطون سوريون المجتمع الدولي، بضرورة التحرك لإنقاذ معتقلي سجن حماة المركزي، في وقت حذر فيه “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” من “مجزرة استثنائية” قد تحصل داخله، في ظل استعصاء الذي دخل يومه الخامس ويهدّد النظام السوري باقتحام السجن.

وحصلت عنب بلدي على بيان لناشطين وصحفيين سوريين، اليوم الجمعة 6 أيار، حمل نداءات استغاثة إلى جميع المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية، بطلب “مد العون لمعتقلي الرأي في سجن حماة المركزي”، بعد أن نفذوا استعصاءً احتجاجًا على المحاكمات التعسفية التي يتعرض لها المعتقلون، والتي نتج عنها عزم النظام السوري تنفيذ حكم الإعدام بالعديد منهم، بحسب البيان.

ولفت البيان إلى أن النظام أعطى مهلة لغاية الساعة الخامسة صباحًا لفك الاستعصاء، وفي حال لم يمتثل المعتقلون لهذا التهديد، فإن قوات النظام ستقتحم السجن بعملية عسكرية يتوقع أن تنتج “مذبحة مرعبة بحق المعتقلين”.

وطالب الناشطون جميع الجهات الدولية للتدخل في منع “مذبحة وشيكة” خلال الساعات المقبلة، محملين المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الانسان مسؤولية المجزرة، التي من المتوقع أن يرتكبها النظام في السجن.

اقرأ أيضًا: هجوم وشيك في حماة إذا لم يستجب النظام لمعتقلي السجن المركزي.

من جهته، حذر نائب رئيس “الائتلاف” المعارض، موفق نيربية، من “مجزرة استثنائية” قد تحصل في سجن حماة المركزي، حيث “يواجه المعتقلون خطر الإبادة الجماعية، بعد الاستعصاء الذي فرضوه منذ عدة أيام احتجاجًا على محاولة قوات الأسد إعدام بعض المعتقلين”.

وأشار نيربية، في بيان حصلت عنب بلدي على نسخة منه، أمس الخميس، إلى أن “المعتقلين وصلوا إلى مرحلة الانفجار تحت ضغط لا يحتمل، ولا شك أنهم لم يجدوا أي وسيلة أو خيار آخر أمامهم”، معتبرًا أن اقتحام قوات الأسد “خطوة رعناء من نظام تجاوز كل الخطوط وخرق كل القوانين وارتكب أفظع جرائم الحرب”.

وعلمت عنب بلدي من مصادر في “الائتلاف” أن اتصالات يجريها رئيسه، أنس العبدة، مع المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في محاولة للضغط على النظام السوري لإيقاف اقتحام السجن المركزي في حماة.

ويدخل الاستعصاء يومه الخامس، ونفذه معتقلو الرأي (جنايات الإرهاب)، احتجاجًا على الأحكام التعسفية التي تصل إلى الإعدام، وإصرار النظام على نقل عدد منهم إلى سجن صيدنايا العسكري، إلى جانب الأوضاع الإنسانية والصحية داخل السجن.

اقرأ أيضًا: مصادر: النظام يهدّد معتقلي سجن حماة بـ “الغاز السام”

تابعنا على تويتر


Top