مسؤول تركي: ارتفاع أعداد السوريين يؤثر على معدّل البطالة

SR657UY5.jpg

مطعم اسطنبول الشام في مدينة اسطنبول التركية، تشرين الثاني 2015 (عنب بلدي).

قال معاون رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية، محمد شيمشك، إن ارتفاع أعداد السوريين في تركيا من الممكن أن يؤثر على معدل البطالة في البلاد.

وأوضح شيمشك، خلال افتتاحه مركز “2016 Forum İstanbul”، أن الحكومة التركية خططت هذا العام لخفض معدل العجز لأقل من 4%، وتابع “بالرغم من أننا خفضنا التضخم لخانة واحدة، لكن النسبة بقيت 9% وهي مرتفعة للغاية”.

وأشار المسؤول التركي إلى وجوب العمل على إبقاء السياسة المالية مدعومة بأسس قوية خلال المرحلة الحالية، تزامنًا مع إصلاحات هيكلية في النظام المالي، استعدادًا للمساهمة في دعم الاتحاد الأوروبي.

وكانت وزارة العمل التركية، أصدرت مطلع العام الجاري تقريرًا رسميًا، أوضح أن عدد العاملين السوريين المسجلين بشكل رسمي بلغ سبعة آلاف و351، منحوا أذونًا رسمية، مقابل 500 ألف يعملون دون أذون.

ولجأ أصحاب المنشآت التركية إلى العمالة السورية خلال الأعوام الماضية، نظرًا لجودة إنتاجهم وأجورهم المتدنية، والتهرب من الضرائب التي يفرضها القانون التركي عليهم لدى تشغيلهم العمال بطريقة قانونية.

وكشفت أرقام تركية رسمية عن وجود نحو 2.7 مليون سوري في تركيا، معظمهم خارج المخيمات، وينتشرون في معظم الولايات الداخلية والحدودية مع سوريا.

تابعنا على تويتر


Top