كيف تستخدم كاميرا هاتفك بإتقان؟

Universal-8X-Optical-Zoom-Telescope-Camera-Lens-for-Mobile-Phone-iPhone-6s-6s-plus-4S-5S.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

إن كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي ولديك كاميرا احترافية كبيرة الحجم، فلا بد أنك ستشعر بالإعاقة عند حملها معك في كل مكان، كاميرا هاتفك الذكي قد تكون صديقتك المفضلة.

تهتم شركات تصنيع الهواتف الذكية بالكاميرات، لأنها دافع أساسي لشراء المنتج من قبل المستخدمين، فمعظمهم يعتمدون على كاميرات هواتفهم للتصوير ولتسجيل لحظاتهم المميزة، وهذا ما جعل مبيعات الكاميرات الرقمية تتراجع.

أربعة أمور عليك أخذها بالحسبان إن كنت ستستخدم هاتفك للتصوير الاحترافي.

Mega Pixel

تقاس درجة وضوح الصور الرقمية بالبيكسل، وهو أصغر عنصر منفرد في مصفوفة النقاط الصورية، أي أنه أصغر ما يمكن تمثيله والتحكم في خصائصه من مكونات الصورة، أما الميغا بكسل فهي من مضاعفات وحدة البكسل المشكلة للصورة الرقمية، وكلما زادت في الكاميرا زادت الصور التي تلتقطها وضوحًا ونقاوة.

ZOOM

خاصية تقريب الصورة في الكاميرات تسهل تصوير الأجسام البعيدة، منها التقريب الرقمي الذي يمط الصورة على الشاشة، ما يوثر على جودتها، وهذا النوع هو الموجود في معظم كاميرا الهواتف المحمولة، أما التقريب البصري فهو يعمل كالمنظار المقرب، إذ تتحرك عدة عدسات داخل الكاميرا كي تقرب الصورة بشكل واقعي، فلا تؤثر على جودة الصورة إطلاقًا، ومثل هذه العدسات يمكن أن تباع بشكل منفصل وتركب على الهاتف الذكي، ويمكن شراء العدسات الخاصة بهاتفك من رابط موقع أمازون http://goo.gl/68LyiH

ISO

الآيزو هو درجة حساسية الكاميرا للضوء، يكون هذا الخيار في الهواتف الذكية مضبوطًا على الوضع التلقائي، لكن في حالتك أنت لابد أن تعدل عليه بما يتلاءم مع مكان التصوير، ففي حال ضبطته على أعلى درجة فستتمكن من التصوير ليلًا، وفي الأماكن ذات الإضاءة الخافتة، وبالعكس عند التصوير في الصباح أو في الأماكن عالية الإضاءة فأنت بحاجة لتخفيف الآيزو عن الوضع المعتاد.

Focus

يستخدم البعد البؤري، أو التركيز البصري (Focus) لإظهار نقاط الوضوح في الصورة، بشكل مشابه لآلية عمل العين البشرية، وهو ما يكون مضبوطًا بشكل افتراضي في حالة التصوير الرقمي في الهاتف الذكي، بحيث يركز تلقائيًا لإظهار الأشياء واضحة بأعلى دقة ممكنة، إذ تتحرك العدسة داخل الكاميرا حتى تصل إلى البعد البؤري الذي يظهر فيه الشيء المراد تصويره بوضوح على الشريحة الحساسة للضوء داخل الكاميرا.

التركيز اليدوي غير متوفر في كاميرات معظم الهواتف الذكية، ويمكن الاستعاضة عنه ببعض العدسات الملحقة للقيام بهذه المهمة، والكثير منها متوفر في المتاجر الإلكترونية.

نوع آخر من أنواع التركيز البصري وهو الماكرو Macro، وهو خاص بتصوير الأشياء القريبة جدًا ذات التفاصيل الدقيقة، وهذا ما تستطيع فعله باستخدام عدسات ملحقة تشتريها من المتاجر الإلكترونية كما ذكرنا سابقًا.

تابعنا على تويتر


Top