توجيه الأسئلة الصحيحة.. دليل التفكير الناقد

qusti.jpg

يعتبر كتاب”توجيه الأسئلة الصحيحة.. دليل التفكير الناقد” من الكتب المهمة في مجاله، وهو من تأليف نيل براون وستيورات كيلي، والنسخة العربية فيه من ترجمة ونشر مكتبة جرير.

يقع الكتاب في قرابة 200 صفحة من القطع المتوسط، مقسمة على 12 فصلًا، ويهتم الكتاب بشكل أساسي ببناء التفكير النقدي والنهج التساؤلي كأحد أهم مزايا تعزيز المعرفة وفهم العالم بشكل أفضل، وبناء آراء ذاتية حيال ما يجري في محيطنا، وعن هذا يقول المؤلفان:

“كشخص مفكر، يجب أن تختار الكيفية التي ستتفاعل بها مع ما تراه وتسمعه، ثمة بديل آخر هو قبول كل ما تقرأ أو تسمع، إن القيام بذلك يؤدي تلقائيًا إلى أن تجعل رأي شخص آخر هو الرأي الخاص بك. لا أحد يرغب في أن يكون عبدًا عقليًا لشخص آخر”.

ويرى الكاتبان أن السبيل لتلافي “العبودية العقلية”، كما أسمياها، يأتي عن طريق طرح أسئلة قوية للتوصل لقرارات شخصية وذاتية، وحول هذه الأسئلة وكيفية طرحها يتمحور الكتاب.

يعتمد الكتاب على إدراج أمثلة وفقرات تطبيقية، ثم معالجة هذه الفقرات بعدد من الأسئلة التي تحللها وتكشف عن العلل المنطقية والمغالطات الاستدلالية في طرحها، وينتهي كل فصل بعدد من التمارين التطبيقية التي يُترك حلها للقارئ، ليقارن حلّه بعدها بعدد من الإجابات النموذجية.

الكتاب مفيد ومهمّ مهما كان تخصص قارئه، وهو معين كبير بشكل خاص للمعلمين والمهتمين بتدريس اللغات ومهارات الكتابة.

تابعنا على تويتر


Top