دي ميستورا: الجولة المقبلة من جنيف تحدّد بعد اجتماع فيينا

df452.jpg

المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا

أعلن المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان دي ميستورا، أن الجولة المقبلة من محادثات جنيف بين الأطراف السورية، ستحدد بعد اجتماع فيينا.

وقال دي ميستورا في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الأربعاء 11 أيار، “سأعلن عن موعد الجولة الجديدة، استنادًا إلى نتائج اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية في العاصمة النمساوية فيينا”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أعلن أمس، “أن المجموعة الدولية لدعم لسوريا، التي تضم 17 دولة، تدعم محادثات السلام ستجتمع في فيينا يوم 17 مايو أيار”، بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأمر الذي أكدته الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.

وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، كشف عقب اجتماع باريس الذي عقد، في  9 أيار، وحضره رئيس الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية رياض حجاب، إلى جانب تسعة دول من بينها أمريكا والسعودية وفرنسا، عن عقد محادثات الأسبوع القادم في العاصمة النمساوية فيينا، من المقرر أن يحضرها النظام السوري وإيران لبحث “سبل حل الأزمة السورية”.

وتأتي الاجتماعات الدولية في محاولة لإعادة الأطراف السورية إلى طاولة المفاوضات في جنيف، بعد انهيار وقف الإعمال القتالية في سوريا والتصعيد الأخير في حلب من قبل النظام وحلفائه.

لكن الهدوء عاد نسبيًا إلى مدينة حلب بعد اتفاق روسي- أمريكي جديد، من شأنه أن ينعكس على موقف الأطراف من المفاوضات، بينما استعاد “جيش الفتح” زمام المعركة ميدانيًا جنوب المحافظة.

تابعنا على تويتر


Top