روسيا: نعمل على وضع أفكار للبيان الختامي لاجتماع فيينا

dfg352.jpg

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن “موسكو تقوم بإعداد أفكار ختامية لاجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا في فيينا غدًا الثلاثاء”.

وأضاف ربابكوف في حديث للصحفيين اليوم، الاثنين 16 أيار، أنه “لا يوجد ضمان لتبني مثل هذه الاتفاقية”، مشيرًا إلى وجود قاعدة للعمل بين روسيا وأمريكا، إضافة إلى اتفاقات بين البلدين وقرارت سابقة لمجموعة دعم سوريا.

وعن وقف إطلاق النار في مدينة حلب، أعلن نائب الوزير أن “استمرار الهدنة يتوقف على أنشطة جبهة النصرة والجماعات المرتبطة بها”، مطالبًا واشنطن باتخاذ إجراءات لازمة لفصل هذه المنظمات.

وتشهد العاصمة النمساوية فيينا الثلاثاء المقبل،17 أيار، اجتماعًا فاصلًا للمجموعة الدولية لدعم سوريا، لبحث التصعيد الأخير في مختلف المناطق السورية.

ويتوقع من الاجتماع إما عودة طرفي الحوار السوري إلى سكة المفاوضات في جنيف برعاية الأمم المتحدة، أو اشتعال الوضع على جميع الجهات.

المجتمعون في فيينا يسعون للخروج بنتائج كافية، تمهّد لعودة السوريين إلى جنيف، ويأملون بنجاح الطرفين الأمريكي والروسي بتنفيذ ما ورد في بيانهما المشترك، الاثنين 10 أيار، والذي يلتزمان فيه بفرض احترام هدنة عامة وشاملة، وليس “هشة” كسابقتها.

وتسعى أمريكا للخروج من فيينا بنتائج كافية، تمهّد لعودة السوريين إلى طاولة المفاوضات في جنيف، الذي سيحدد عقب الاجتماع كما أعلن المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا.

تابعنا على تويتر


Top