إيران: نسعى لتصدير الغاز لأوروبا عبر سوريا

FG435.jpg

أعلنت طهران عن مفاوضات من أجل تصدير الغاز الإيراني لأوروبا عن طريق سوريا، بحسب وكالة فارس للأنباء اليوم الاثنين 16 أيار.

جاء ذلك على لسان المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز، حميد رضا عراقي، الذي قال إن الهدف من تصدير إيران الغاز للعراق، هو توريده إلى سوريا ومن ثم أوروبا.

وأكد عراقي وجود مفاوضات جارية بهذا الخصوص، دون الإفصاح عن الجهة المفاوضة، مشيرًا إلى أنه لا يجب التوقع بتحقيق نتائج ملموسة على المدى القريب.

وكانت شركتان إيرانيتان للطاقة وقعتا، الشهر الماضي، اتفاقًا مع العراق لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي، من أكبر حقل للغاز في إيران “بارس الجنوبي” عبر الأراضي العراقية والتركية.

وسيعمل الخط الذي يبلغ طوله 1.3 ألف كم، وبتكلفة 2.3 مليار دولار، على تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي. في الوقت الذي تعتبر فيه إيران من أكبر منتجي الغاز في العالم إلى جانب قطر وروسيا.

إيران توصلت إلى اتفاق ثلاثي مع سوريا والعراق، في 2011، لمد خط أنابيب للغاز بكلفة 10 مليارات دولار خلال أقل من 5 سنوات، وبالتالي سيصبح الغاز الإيراني أقرب لأوروبا، وأقل قيمة عبر الخط الإيراني السوري.

تحليلات لخبراء اقتصاديين تقول إن من أحد أسباب احتدام الصراع في سوريا بين القوى الكبرى، هو الصراع على الغاز والنفط وخطوط الإمداد في سوريا، خاصة بعد الكشف عن حقول غاز داخل المياه الإقليمية السورية، جعلتها مقصد لأطماع الدول الكبرى وعلى رأسهم روسيا وإيران.

تابعنا على تويتر


Top