خبراء: ثغرة تتيح قراءة الرسائل المشفرة في “واتساب”

3688.jpg

قال مؤسس شركة “Mcafee” لمكافحة الفيروسات، جون مكافي، إنه وفريقه عثروا على ثغرة في الأجهزة التي تعمل عبر منصة “غوغل”، تتيح قراءة الرسائل المشفرة على تطبيق “واتساب”.

ونشر موقع “إنغيدجت” التقني اليوم، الاثنين 16 أيار، تقريرًا قال فيه إن مؤسس الشركة اكتشف ثغرة في نظام أندرويد تسمح بالوصول إلى أي ملف من ضمنها رسائل التطبيق المشفرة.

بينما اعتبر خبراء أمنيون في الموقع التقني أن ادعاءات مكافي، تستند إلى حيلة تتمثل غالبًا في تمكنه من اختراق “واتساب” من خلال هواتف بنظام أندرويد، ثبتت ضمنها برمجيات خبيثة مسبقًا، ما يسهل عملية الاختراق.

ونقل الموقع عن مكافي قوله إنه على استعداد للقاء مسؤولي “غوغل”، للتحدث عن الخلل الذي اكتشفه واقتراح خطط للإصلاح، تمكن من تلافي الثغرة، دون فرض رسوم على خدماته، مشيرًا إلى أنه تحدث عن الخلل بعد تواصله مع “غوغل”.

وإن صح حديث مؤسس Mcafee فستكون “غوغل” أما تحدٍ كبير، وخاصة بعد تشفير “واتساب” للمحادثات بعد طول انتظار من المستخدمين.

وشفّرت “واتساب” محادثات مستخدمي تطبيقها على جميع المنصات التي يتوفر فيها التطبيق، وشمل التشفير كلًا من رسائل الدردشة والصور والفيديو والمكالمات الصوتية.

ولاقت الخطوة استحسانًا كبيرًا من المستخدمين، إذ يعتبر نوع التشفير آمنًا للغاية، وفق خبراء التكنولوجيا، بعد أن أصبحت تتوفر مفاتيح خاصة بالتشفير بين طرفي المحادثة بشكل تلقائي، تكون مخزنة على هواتف المستخدمين دون أن تمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخة عنها، ما يعني أن الرسائل تمر عبر الشبكة ولا يستطيع أي شخص قراءتها.

وبدأت خدمة التراسل الفوري التي تملك حوالي 900 مليون مستخدم نشط شهريًا، بدعم مزايا تنسيق النصوص والرد السريع مؤخرًا، كما ألغت رسم اشتراكها السنوي، كما طرحت نسخة تجريبية قبل أيام تتيح إجراء المكالمات المرئية عبر التطبيق لأول مرة.

تابعنا على تويتر


Top