شركة “آيكو” الإيرانية تصنع سياراتها في سوريا

dgf57.jpg

قررت شركة “آيكو” الإيرانية للسيارات تصنيع منتجاتها الجديدة في مصنع “سيامكو” سوريا، ومنها ماركات “رانا” و”دنا” و”سورن”.

ونقلت وكالة فارس، اليوم الثلاثاء 17 أيار، عن مساعد الرئيس التنفيذي لمجموعة “ايران خودرو” الصناعية، سعيد تفضلي، قوله إن الشركة تنوي تصنيع منتجاتها الجديدة في سوريا في أقرب وقت”.

وأضاف تفضلي أن الشركة أرسلت الشحنة الأولى من القطع إلى سوريا لتصنيع 100 سيارة من طراز “سمند”، مشيرًا إلى أن تصنيع سيارات آيكو الجديدة، وإرسال الشحنة الثانية من القطع يتصدران أولويات الشركة في الوقت الراهن”.

ومن المتوقع بحسب تفضلي، تصنيع نحو 1000 سيارة من المنتجات الجديدة لعرضها في السوق السورية، وتتمثل استراتيجية المجموعة، في إنتاج 2000 سيارة العام المقبل.

وسيتوقف تصنيع سيارة “سمند” في “سيامكو”، ليتم استبدالها بمنتجات الشركة الإيرانية بما فيها “سورن” و”رانا” و”دنا”.

مديرة المؤسسة العامة للصناعات الهندسية في وزارة الصناعة، إيمان مقدم، قالت في 12 نيسان الماضي، أن سيارات جديدة مصنوعة في إيران ستدخل السوق السورية قريبًا.

وعن كلفة السيارة أوضحت أن الأسعار ستكون حسب سعة وقوة المحرك، إضافة إلى وجود أسعار متعلقة بالشحن، مشيرة إلى أنه عندما تصل مجموعة السيارات وتوضع على خط التصنيع تتوضح التكلفة، لافتة إلى أن سعر السيارة قد يتراوح بين 5 و7.5 مليون ليرة سورية.

وتعد سوريا من الدول العربية القليلة التي تملك مصانع للسيارات، وبدأت بتصنيع شام في 2007، عقب إنشاء مصنع في منطقة عدرا بريف دمشق، من قبل الشركة السورية الإيرانية “سيامكو”، لكن منتجاتها بيعت محليًا فقط وأغلبها استثمرت من قبل القطاع العام.

تابعنا على تويتر


Top