الصليب الأحمر يدخل مساعدات إلى حرستا لأول مرة منذ 2012

12345qwreteyt5qr135.jpg

وفد الصليب الأحمر في مدينة حرستا 18 أيار 2016 (إنترنت)

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دخول قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينة حرستا في الغوطة الشرقية اليوم، الأربعاء 18 أيار، لأول مرة منذ أربعة أعوام مضت على حصارها من قبل النظام السوري.

وأفاد مراسل عنب بلدي في الغوطة الشرقية أن القافلة كان من المقرر أن تدخل من طريق حرستا وليس من معبر المخيم مرورًا بمدينة دوما، وهي ما اعتبرها  إن دخلت “سابقة لم تحدث منذ سنوات”.٫

وأوضح المراسل أن القافلة كان من المفترض أن تدخل في الساعة الرابعة من عصر اليوم، إلا أنه وبحكم أن دوما مفصولة بشكل كامل عن حرستا حاليًا، دخلت مباشرةً إلى حرستا عند بداية أوتستراد دمشق- حلب.

المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بافل كشيشيك، قال قبل قليل لوكالة “فرانس برس”، إن دخول القافلة يأتي غداة دعوة الأمم المتحدة والدول الكبرى إلى ضرورة فتح الطريق أمام إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في سوريا، وإلا سيتم اللجوء إلى إسقاطها جوًا.

وأضاف كشيشيك أن “قافلة مساعدات مشتركة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري والأمم المتحدة، دخلت حرستا لإيصال المواد الغذائية والإغاثية إلى حوالي عشرة آلاف شخص”.

وتتضمن القافلة 29 شاحنة تحمل مواد غذائية وصحية وأدوية ومعدات طبية، وفق كشيشيك، وقال إنها أول قافلة تدخل المدينة منذ عام 2012.

وتسيطر فصائل المعارضة على جزء من الطريق الدولي حمص- دمشق، قرب حرستا، وكان النظام منع دخول أي مساعدات إليها أكثر من مرة.

ويأتي دخول المساعدات غداة إعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال محادثات المجموعة الدولية لدعم سوريا، أمس الثلاثاء، أنه ابتداءًا من مطلع آب المقبل ستطلب المجموعة من الأمم المتحدة إسقاط المساعدات جوًا، في حال منعت من إيصالها إلى المناطق المحاصرة.

تابعنا على تويتر


Top