“سوريا الديمقراطية”: نبحث والتحالف التعاون مع روسيا

7511.jpg

الناطق الرسمي باسم "قوات سوريا الديموقراطية"، طلال سلو

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن الناطق الرسمي باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، طلال سلو، قوله إن القيادة العامة للقوات تبحث  اقتراح روسيا حول العمليات المشتركة مع التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في معركة الرقة.

وأوضح سلو أن الاقتراح ستبحثه القيادة بالتشاور مع قيادة التحالف الدولي، مشيرًا “سنقرر بالتنسيق مع التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة، إن كانوا سيقبلون التعاون مع الروس أو الاستمرار فقط نحن والتحالف”.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن أثناء زيارته إلى أوزبكستان أمس، أن موسكو مستعدة لتنسيق الجهود مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ومع الأكراد “من أجل تحرير الرقة من قبضة داعش”.

وفي اتصال مع قناة الجزيرة القطرية قال سلو اليوم إن الروس حاليًا خارج المعركة، لافتًا إلى أن “جهود القوات الأمريكية المقيمة في المنطقة تقتصر على التدريب دون القتال على الأرض، بينما تشارك الطائرات الأمريكية بالقصف من الجو”، وأكد أنها “الحملة الخامسة التي يتعاون فيها التحالف مع الأكراد عبر غرفة عمليات مشتركة للتنسيق”.

وبدأت القوات هجومًا ضد التنظيم شمال مدينة الرقة، عصر أمس الثلاثاء، من عدة محاور، أحدها من بلدة عين عيسى، والآخر من اللواء 93، في معركة أطلق عليها اسم “تحرير شمال الرقة”.

كما رفضت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” مقترحًا روسيًا بشن عمليات عسكرية مشتركة ضد “جبهة النصرة” والأطراف الأخرى التي قالت موسكو إنها “تنتهك الهدنة في سوريا”، على اعتبار أن “الولايات المتحدة لا تتعاون ولا تنسق مع الروس بشأن العمليات العسكرية في سوريا”.

وكان لافروف قال آذار الماضي إنه “ليس سرًا إذا قلت إنه في مرحلة ما اقترح الأمريكيون تقسيم العمل، على أن يركز سلاح الجو الروسي لتحرير تدمر، بينما يركز التحالف الأمريكي بدعم روسي على تحرير الرقة”.

وتعرضت الهيشة في ريف الرقة الشمالي للقصف اليوم بأكثر من 50 غارة نفذتها طائرات التحالف الدولي، بينما يستمر نزوح العائلات منذ مساء أمس من المنطقة، وسط تقدم طفيف لـ”سوريا الديمقراطية” وسيطرتها على قرية النمرودية جنوب بلدة عين عيسى ظهر اليوم.

تابعنا على تويتر


Top