بوتين: المسألة الكردية في سوريا ليست من شأننا

dfg5671.jpg

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن “موسكو لا تنشغل بالمسألة الكردية في سوريا، وليست من شأن الحكومة الروسية”.

وخلال مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، اليوم السبت 28 أيار، أوضح بوتين أن “المسألة الكردية لا تخص روسيا، وإنما تخص الشعب الكردي وحكومات الدول التي يعيش الأكراد فيها”.

وكانت موسكو قالت، في 29 شباط، على لسان نائب وزير خارجيتها، سيرغي ريابكوف، بأنها تأمل بأن “يتوصل المشاركون في المفاوضات السورية إلى فكرة إنشاء جمهورية فيدرالية، ووضع معايير محددة للهيكلة السياسية في سوريا المستقبل”.

تصريحات روسيا جاءت متوافقةً مع سياسة جماعات كردية سورية متمثلة بـ “الإدارة الذاتية”، التي أعلنت نظامًا فيدراليًا في المناطق التي تسيطر عليها شمال سوريا، في 17 آذار الماضي.

واعترفت روسيا بـ “الإدارة الذاتية” عن طريف افتتاح أول ممثلية لها في موسكو، شباط الماضي، واعتبر ممثل الحكومة الروسية خلال الافتتاح أن “هذا الحدث يعتبر تاريخيًا للكرد”.

وفي سؤال لبوتين “بماذا تنشغل روسيا في سوريا”، اعتبر الرئيس الروسي أن “موسكو تنشغل في سوريا بمكافحة تنظيمات الإرهاب”، إضافة إلى “الحفاظ على السلطة الشرعية”، في إشارة منه إلى “سلطة بشار الأسد”.

وأوضح بوتين أن “موسكو لا تريد أن يتكرر السيناريو الليبي أو الصومالي في سوريا، وذلك يتم عن طريق الحفاظ على بنية السلطة الشرعية”.

تابعنا على تويتر


Top