ما الذي تعرفه عن دواء ليكسوتان؟

Lexotanil_3mg.jpg

 

ليكسوتان، ليكسوتانيل، ليكسوميل، كالميبام، كلها أسماء تجارية لدواء برومازيبام، وهو مركب ينتمي إلى عائلة البينزوديازبينات التي تؤثر على مستقبلات خاصة في الدماغ مسببة تأثيرا مهدئًا ومنومًا، فهي تخفف القلق والتوتر النفسي والعصبي إذا أعطيت بجرعات منخفضة، بينما يصبح تأثيرها منومًا ومرخيًا للعضلات بالجرعات العالية.

استخداماته

علاج الاضطرابات النفسية المترافقة مع القلق مثل: الاكتئاب والأرق والتوتر العصبي.

علاج مساعد في الاضطرابات العضوية التي تنجم عن القلق والتوتر أو تتفاقم بسببهما مثل: الأمراض القلبية الوعائية (الذبحة الصدرية، ارتفاع الضغط الانفعالي، تسرع القلب)، الأمراض التنفسية (عسر التنفس، فرط التهوية)، الأمراض المعدية المعوية (تشنج الكولون العصبي، التهاب الكولون التقرحي، التناذر القرحي في المعدة، تطبل البطن)، أمراض الجهاز البولي التناسلي (المثانة المتهيجة، التبول المتكرر، عسر الحيض)، الاضطرابات النفسية الجسدية (الصداع، الحساسية الجلدية النفسة).

معلومات دوائية

يعطى برومازيبام عن طريق الفم، ويتم امتصاصه بشكل جيد في القناة الهضمية، ويصل تركيزه في البلازما إلى الذروة خلال ساعتين، وتستمر فعاليته 17 – 20 ساعة، ويتم استقلابه في الكبد، ويطرح مع البول على شكل مستقلبات غير فعالة.

ويتوفر في الصيدليات على صورة أقراص بعيارات متعددة ( 1.5 مغ و 3 مغ و6 مغ)، ولا يصرف إلا بوصفة طبيب مختص.

يمكن تناول الدواء مع أو دون الطعام، ويجب البدء بجرعات منخفضة ثم تزاد تدريجيًا حتى الوصول إلى الجرعة المثلى، وبشكل عام يعطى بجرعة: 1.5- 3 مغ ثلاث مرات يوميًا، ويمكن أن تصل حتى 30 مغ في اليوم مقسمة إلى وجبات متساوية حسب صعوبة الوضع وقدرة تحمل المريض للعلاج.

ويجب أن يتم التوقف عن استخدام الدواء بصورة تدريجية، تجنبًا لحدوث أعراض الفطام.

تحذيرات

يمنع إعطاء ليكسوتان للمصابين بوهن العضلات، أو القصور الكبدي الشديد، أو القصور الكلوي، أو القصور التنفسي، وكذلك لمدمني الكحول أو المخدرات.

قد يؤدي الاستعمال طويل الأمد، حتى بالجرعات العلاجية، إلى الاعتماد النفسي والجسدي، بحيث يصعب الاستغناء عنه، لذلك يجب استخدامه لأقصر فترة ممكنة بحيث لا تتعدى فترة استخدامه 8 -12 أسبوعًا بما فيها فترة خفض الجرعة التدريجي قبل الإيقاف.

قد يؤدي الإيقاف المفاجئ لاستخدام الدواء إلى أعراض الفطام، كالتوتر والعصبية والرعاش والأرق والغثيان والإقياء والتعرق والتشنجات العصبية، وتظهر هذه الأعراض بعد إيقاف الدواء ببضعة أيام.

قد يمنع عصير الجريب فروت تفكيك البرومازبام في الكبد، مما يؤدي الى تراكم الدواء في الدم، ويزيد من خطر ظهور آثار جانبية (دوار، نرفزة أو نزق، مشاكل في الذاكرة، نعاس، طفح جلدي أو حكة، تقيؤ، ضعف، مشاكل في التبول).

أثناء استخدام ليكسوتان يجب تجنب شرب الكحول أو تناول العلاجات الأخرى المهدئة (مثل مضادات الهيستامين التي تستخدم في علاج حالات الرشح والاحتقان).

يمنع استخدام ليكسوتان أثناء الحمل، فهو يضر بالجنين (يصنف ضمن الفئة د)، كذلك فهو يفرز مع حليب المرضع لذلك يجب تجنب استخدامه أثناء فترة الإرضاع.

تابعنا على تويتر


Top