طيارة ورق تصدر عدها الرابع

عنب بلدي – العدد 61 – الأحد 21-4-2013

أصدرت مجلة «طيارة ورق» عددها الرابع الذي تجدونه ملحقًا مع هذا العدد.
طيارة ورق، مجلة مخصصة للأطفال تصدر عن مجموعة الدعم النفسي وحماية الطفل بالتعاون مع جريدة عنب بلدي ومنظمة الحراك السلمي السوري.1
وتستمر المجلة في عدد خاص عن السلام. وخصوصية هذا الموضوع تتجلى في كونه حاجة مُلحة أكثر من أي وقت مضى لأن من أكثر المهام التربوية صعوبة في الوقت الراهن هو تقديم الدعم النفسي اللازم للطفل لكي تنمو انفعالاته بشكل متوازن.
ومنهج طيارة ورق في مواجهة التحديات المحيطة بالطفل السوري هو منهج تربوي ونفسي متكامل يحاكي عالم الصغار ويخاطبهم بلغتهم التي يجيدونها، وفي الوقت نفسه يهيئ الطفل لمواجهة أية معلومة ربما تُقدم له بطريقة مغلوطة. فعلى سبيل المثال في زاوية ليلى وأبجدية الربيع لهذا العدد، تعرض المجلة لمفهوم التعايش والسلم الأهلي باستخدام حرف التاء وتعلم معنى وجود الآخر المختلف من خلال إدراج كلمة التعددية وقرنها بطريقة سلسة مع مفهوم البلد. ومن أجل إعطاء الطفل فكرة عن رمزية السلام تم دمج الهدف من السلام بقصة الطفلة ساداكو ساساكي التي أصيبت بمرض اللوكيما أو مرض القنبلة الذرية في هيروشيما، إن عرض هذه القصة الرمزية له فائدة كبيرة ويجعل فكرة السلام أكثر رسوخاً في ذهن الطفل مهما اشتدت من حوله المحن، ستبقى هذه الطفلة بإصرارها على صنع ألف طائر كركي من الورف من أجل أمنية دافعًا قويًا للطفل بأن السلام والحب والتعاون هو أنجع وسائل مواجهة المرض والصدمة.
كذلك لم تغفل قصة العدد وعنوانها شجرة السلام عن ترسيخ قيم التعاون وحب الآخر كأساس للسعادة، ولايخفى على أحد أهمية هذه الفكرة على وجه الخصوص نظرًا لوجود الكثير من الأطفال السوريين ممن هم بحاجة أقرانهم الصغار ، انطلاقًا من أحد أساسيات الدعم النفسي للطفل أن لا أحد يفهم الطفل مثل الطفل. ولتدعيم هذه القيم وربطها بمهارات حركية كان صنع عصافير السلام النشاط اليدوي لهذا العدد .

تابعنا على تويتر


Top