لكَ ولكِ وله ولنا.. أبرز ستة تطبيقات رمضانية

unnamed.jpg

تميم عبيد

أقبل رمضان هذه السنة في عصرٍ تُطوّع فيه التكنولوجيا لأغراض تخدم الناس، وفي هذه المادة تطبيقات تساعدك في أداء واجباتك الدينية وتنظيم يومك بحسب التغيرات التي تطرأ في الشهر الكريم، وتساعدك على الحفاظ على صحتك البدنية.

  • Quran for Android

“القرآن الكريم لأجهزة أندرويد” هو تطبيق مجاني مفتوح المصدر، يتيح لك قراءة القرآن الكريم مباشرة من هاتفك.

ويحتوي التطبيق على ترجمة لمعاني القرآن بمختلف اللغات (الإسبانية، الروسية، الأوردو، الفرنسية، الألمانية، الإندونيسية، الهولندية، وغيرها الكثير من اللغات الأخرى)، كما يتيح الاستماع إلى السور بصوت قراء مشهورين، وبإمكانك تحميل عدة تفاسير للآيات من مختلف المراجع.

يتيح لك هذا التطبيق حفظ مكان آخر آية وصلت إليها، ويمكن نسخ ومشاركة الآيات إلى مختلف التطبيقات الاجتماعية، بالإضافة إلى خاصية البحث والفهرس، والعديد من الميزات المختلفة كواجهته سهلة الاستخدام.

رابط تحميل التطبيق من سوق بلاي:

https://goo.gl/fHVZq3

  • إمساكية رمضان Ramadan 1437

يعرض تطبيق “إمساكية رمضان 1437” مواعيد الصلوات حسب كل مدينة أو دولة، بالإضافة إلى عرض توقيت زمني لكل صلاة، كما يعرض الوقت المتبقي للصلوات المقبلة.

يحتوي التطبيق أيضًا على موضوعات متعلقة برمضان مثل أحكام الصوم وأذكار الصباح والمساء، وكذلك كل ما يتعلق بليلة القدر، وقد تمت إضافة الأذان بصوت الشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الباسط في نسخة التطبيق الأخيرة.

ملاحظة: (المعلومات الواردة في البرنامج من مصادر متعددة، ومن كتاب الصيام الصادر عن دار الإفتاء المصرية وكذلك كتاب الصيام في الإسلام للدكتور سعيد بن علي بن وهف القحطاني).

قد يجد بعض المستخدمين فرق ساعة كاملة في التوقيت، وفي هذه الحالة يمكنهم ضبط خيار التوقيت الصيفي.

رابط تحميل التطبيق من سوق بلاي:

https://goo.gl/Apqcbm

  • حقيبة الصائم في رمضان

يقدم تطبيق “حقيبة الصائم في رمضان” إجابات عن أهم أسئلة الصائم وأكثرها شيوعًا، ويحتوي الكثير من المعلومات التي تهمه من فتاوى ونصائح طبية وتوجيهات دينية بالإضافة إلى قسم خاص بالنساء يحتوي على فتاوى تخصّهم.

رابط تحميل التطبيق من سوق بلاي:

https://goo.gl/bO8NwZ

  • سعراتي دليل السعرات الحرارية

يفرط البعض ساعة الإفطار في تناول الطعام بعد ساعات من الجوع، هذا التطبيق يساعدك على التخفيف من حدة الشره أثناء الإفطار، فيحتوي التطبيق على دليل وتصنيفات للسعرات الحرارية (خضار، فاكهة، منتجات ألبان، لحوم ودواجن… وعدة مأكولات أخرى).

يقوم التطبيق أيضًا بتحليل بعض المعلومات الشخصية لك مثل الوزن والطول ومعلومات أخرى يطلبها للمساعدة في معرفة السعرات الحرارية المثالية المطلوبة لجسمك لأداء مهامك دون التسبب فى زيادة وزنك أو خمولك وكسلك.

يتيح التطبيق إمكانية البحث السريع عن الأغذية المناسبة من حيث عدد السعرات الحرارية الخاصة بكل وجبة، ويتم تصنيفها ضمن تبويبات عديدة لتسهيل اختياراتك.

كما يحتوي على تمارين، لإضافتها ومتابعتها ضمن الجدول اليومي كتمارين الجري والمشي والسباحة، بالإضافة إلى التمارين العضلية كرفع الأثقال الحديدية.

رابط تحميل التطبيق من سوق بلاي:

https://goo.gl/4FA0j1

  • ركعات

هو برنامج مجاني يقوم بحساب ركعاتك وسجداتك أثناء صلاتك بطريقة مبتكرة وبشكل آلي تمامًا، فقط ضع هاتفك في مكان السجود دون الحاجة للتفاعل معه بعد ذلك، إن كنت تسهو أو تنسى مكانك في الصلاة أو تشك في أي ركعة أو أي سجدة قد وصلت، سيساعدك البرنامج بإظهار الخطوة الحالية أو التالية في صلاتك لتقطع الشك باليقين و تركز في صلاتك أكثر.

سيساعدك هذا التطبيق بشكل رئيسي في صلاة التراويح، فعندما تصلّي 20 ركعة قد تسهو فيذكرك وينبّهك إلى الركعة التي أنت فيها.

رابط تحميل التطبيق من سوق App Atore:

https://goo.gl/ksgup7

  • Muslim Pro – Ramadan 2016

“البرنامج الديني الأكثر شهرة للمسلمين”، كما يعتبره مطورو التطبيق، وهو بالفعل برنامج شهير لدى الجاليات المسلمة حول العالم، يعطي التطبيق مواعيد الصلاة والأذان بدقة، كما يحتوي أيضًا على القرآن بكامل النصوص العربية وعلامات التجويد الصوتية والترجمات والتلاوات المسموعة، إلى جانب محدّد جهة القبلة، وتقويم هجري وخريطة لمطاعم الأكل الحلال والمساجد القريبة…

رابط تحميل التطبيق من سوق بلاي:

https://goo.gl/Trj9dm

رابط تحميل التطبيق من سوق App Atore:

https://goo.gl/qiVmBB

تابعنا على تويتر


Top