غدًا بداية رمضان في أغلب الدول العربية فلكيًا

Ramadan12345o112.jpg

أعلن مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد 5 حزيران، عن بداية شهر رمضان غدًا الاثنين في أغلب الدول العربية والإسلامية، وفقًا للحسابات الفلكية.

وكانت الجمعية الفلكية السورية قالت، عبر صفحتها في “فيس بوك”، في 29 أيار، إن الهلال سيغرب مساء الأحد الموافق 29 شعبان في الساعة 19:57:59 مساءً، أما الشمس فتغرب في الساعة 19:40:48 مساءً، أي أنه يغرب بعد الشمس بحوالي 17 دقيقة في دمشق، وبالتالي يكون الاثنين أول أيام شهر رمضان للعام 1437 هجري.

وقال مركز الفلك، عبر حسابة في تويتر، إن تركيا أعلنت غدًا أول أيام رمضان، وذلك اعتمادًا على الحسابات الفلكية وليس الرؤية.

المركز أعلن أن عواصم: جاكرتا وأبوظبي ومكة المكرمة وعمان والقدس والقاهرة والرباط، سيغيب الهلال فيها بعد الشمس من 18 إلى 22 دقيقة، ما يعني أن الاثنين بداية رمضان فيها.

فيما ستكون رؤية الهلال في سلطنة عمان والهند وباكستان وبنغلادش مستبعدة، لذا على الأرجح قد يبدأ رمضان، الثلاثاء 7 حزيران.

وتوقعت جمعات فلكية أن يكون شهر رمضان لهذا العام ثلاثين يومًا، وبذلك يكون العيد يوم الأربعاء 6 تموز.

وعمدت بعض الدول العربية والإسلامية في السنوات الماضية على تحديد هلال رمضان ونهايته عبر الحسابات الفلكية، فيما تشترط بعض الدول على رؤية الهلال بالعين المجردة لتحديد بداية الشهر.

ونظمت تركيا، الاثنين 30 أيار، مؤتمرًا حول توحيد التقويم الهجري الدولي، بمشاركة مركز الفلك الدولي والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والعديد من المجامع الفقهية والعلمية ولجان الفتوى في أكثر من 60 دولة في العالم.

وقال رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز، أن العلماء، والوزراء المشاركين في المؤتمر توافقوا على تطبيق التقويم الهجري الأحادي، في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ومن المتوقع البدء في تطبيقه اعتبارًا من العام القادم في كثير من الدول الإسلامية.

تابعنا على تويتر


Top